ما هي أعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء؟

التعب وآلام الجسم وزيادة الوزن: هذه الأعراض شائعة في كثير من الأمراض. ولكن هل فكرتِ أنها أعراض خمول الغدة الدرقية؟ هذا الاضطراب في الغدة الدرقية شائع جداً عند النساء، خصوصاً بعد الـ 50 عاماً. إليكِ أعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء في الآتي:

عندما تصبح الغدة الدرقية بطيئة

عندما تزعج بعض العوامل الغدة الدرقية، سوف يعاني الجسم كله. أحياناً تصبح غدتنا الدرقية كسولة جداً: هذا هو خمول أو قصور الغدة الدرقية.

“نتحدث عن خمول الغدة الدرقية عندما ينخفض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية T3 (ثلاثي يودوثيرونين) و T4 (هرمون الغدة الدرقية)”، توضح البروفيسورة فرانسواز بورسون- شازو، اختصاصية الغدد الصماء. للتغلب على هذا النقص، تقوم الغدة النخامية الموجودة في الدماغ بإرسال رسالة هرمونية إلى TSH (هرمون محفز للغدة الدرقية). هذا الأخير يحفز الغدة الدرقية ويزيد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

غالباً ما يكون لقصور الغدة الدرقية أحد أسباب المناعة الذاتية

يحدث قصور الغدة الدرقية بشكل أكثر شيوعاً بسبب مرض هاشيموتو، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التصلب المتعدد أو الذئبة) الذي يدمّر الغدة تدريجياً.

أسباب وعوامل الخطر الأخرى لخمول الغدة الدرقية

– يمكن أن يكون خمول الغدة الدرقية ناتجاً عن مشكلة في الغدة الدرقية منذ الولادة (قصور الغدة الدرقية الخلقي)؛ حيث لم تتطور الغدة بشكل صحيح وتكون معطلة.

– قد يكون هناك أيضاً نقص في اليود، خاصة أثناء الحمل. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا تكون لدى الجنين غدة درقية، لذلك يجب أن يعتمد على هرمونات الغدة الدرقية من أمه.

– العلاجات الدوائية، مثل الإنترفيرون، الأميودارون (المستخدمة في اضطرابات ضربات القلب) يمكن أن تسبب قصور الغدة الدرقية. يمكن أن يؤثر العلاج الإشعاعي للسرطان الذي يستهدف مناطق الرأس والرقبة أيضاً على الغدة الدرقية.

– يمكن أن يكون قصور الغدة الدرقية نتيجة للإزالة الكلية أو الجزئية للغدة الدرقية بسبب السرطان أو وجود كتل.

عوامل الخطر الأخرى:

– عندما يكون أفراد العائلة نفسها مصابين بالفعل باضطرابات الغدة الدرقية أو بأمراض المناعة الذاتية (مرض السكري، على سبيل المثال).

– جنسك وعمرك: النساء، وخاصة بعد سن الخمسين، أكثر تأثراً بقصور الغدة الدرقية من الرجال. يمكن أن يصيب المرض الأطفال، ولكن اليوم يتم إجراء اختبار فحص في غضون خمسة أيام من الولادة.

أعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء

زيادة الوزن قد تكون أحد أعراض خمول الغدة الدرقية

غالباً ما تتجلى العلامات الأولى لقصور الغدة الدرقية في:

– التعب الشديد والدائم، انخفاض في الرغبة في إقامة علاقة مع الزوج.

– زيادة الوزن لأنك تستهلكين طاقة أقل وتحرقين سعرات حرارية أقل.

– برودة غير طبيعية في الجسم.

– هناك أيضاً تباطؤ في ضربات القلب، وتشنجات وآلام في المفاصل، وإمساك، وشعر ضعيف وهش، وأظافر ضعيفة، وجفاف وشحوب الجلد، واضطرابات في التركيز.

و”في مرحلة أكثر أهمية، يكون الوجه منتفخاً، والجلد بارداً، والجفون منتفخة وقد يكون هناك تساقط للشعر، خاصة على مستوى الحاجبين”، هذا ما تحدده البروفيسورة فرانسواز بورسون- شازو، اختصاصية الغدد الصماء.

وفي حالات نادرة جداً، عندما يكون قصور الغدة الدرقية خطيراً جداً، يتباطأ التمثيل الغذائي بالكامل، مما يتسبب في انخفاض كبير جداً في درجة حرارة الجسم، وبطء في نظام القلب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar