نخبة من القوات الخاصة الأمريكية تدرب 150 عسكريا مغربيا في بنجرير

احتضنت مدينة بنجرير مناورات من 24 يناير إلى 22 مارس 2022، عبارة عن تمارين تكوينية أشرف عليها مؤطرون من نخبة القوات الخاصة الأمريكية، استفاد منها أزيد من 150 عسكري من المجموعة المغربية. وقد همت هذه التمارين تقنيات القتال في المدارات الحضرية، تمارين الرماية للنخبة ضد الأهداف البعيدة ذات الأهمية العالية وغيرها، وذلك من أجل الرفع من قدرات القوات المغربية تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الباب.

من جهة أخرى، أنهى مسؤولو الجيش المغربي ونظيره الأمريكي آخر تفاصيل مناورات “الأسد الإفريقي 2022″، إذ تم بأكادير إنهاء اجتماع التخطيط النهائي لهذه المناورات، وهو اللقاء الذي حضره مسؤولون رفيعو المستوى من القوات المسلحة الملكية المغربية ونظرائهم الأمريكيين في هيئة الأركان العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير.

وجرى خلال اجتماع، انعقد من 21 إلى 25 مارس الجاري، مناقشة الاستعدادات لاستضافة “الأسد الأفريقي 2022” الذي من المنتظر أن يقام في جميع أنحاء المملكة في النصف الثاني من يونيو، كما ستجرى أجزاء منه في تونس والسنغال وغانا.

وفي هذا الإطار سبق للكولونيل تيرمورا شامل، رئيس مكتب التعاون الأمني في سفارة الولايات المتحدة بالمغرب أن صرح، أن “تدريبات 2021 كانت الأكبر منذ بدء الحدث التدريبي السنوي سنة 2004، بمشاركة أكثر من 7000 مشارك من تسع دول، وحلف شمال الأطلسي”.

وتابع شامل، بأن “الأسد الإفريقي هو التدريب المشترك متعدد الجنسيات الأول في منطقة مسؤولية “أفريكوم”؛ إنه يوضح التزامنا طويل الأمد تجاه المغرب وكل إفريقيا اعترافًا بالأهمية الإستراتيجية للقارة بالنسبة للولايات المتحدة”.

ويذكر أن مناورات “الأسد الإفريقي” من المقرر إجراؤها في الفترة من 20 يونيو إلى 1 يوليوز 2022 في مناطق أكادير وطانطان والمحبس وتارودانت والقنيطرة وبن جرير.

وستشهد النسخة الثامنة عشرة من هذا الحدث الكبير، بالإضافة إلى المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، مشاركة حوالي ثلاثين دولة شريكة، وأن هذه المناورات المقبلة ستخصص لتكوينات متعلقة بالجوانب ذات الصلة بالعديد من المجالات العملياتية: تدريبات على عمليات مكافحة الجماعات الإرهابية، والتمرينات البرية والمحمولة جوا والجوية والبحرية، وإزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي).

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar