مجموعة جهادية تعلن خطف روسي من فاغنر في وسط مالي

أعلنت جماعة نصرة الاسلام والمسلمين احتجاز روسي عضو في مجموعة فاغنر العسكرية في وسط مالي، بحسب بيان صدر عن المجموعة الجهادية.

وهي المرة الأولى التي تعلن فيها جماعة نصرة الاسلام والمسلمين، وهي التحالف الجهادي الرئيسي في منطقة الساحل والمرتبط بتنظيم القاعدة، القبض على روسي منخرط في القتال ضد الجهاديين في البلاد.

وتستعين مالي التي يحكمها عسكريون منذ 2020، في شكل كبير بمن تصفهم بأنهم “مدربون” يأتون من روسيا دعما للجيش، في حين تندد باريس وواشنطن بانتظام بوجود “مرتزقة” تابعين لمجموعة فاغنر الروسية الخاصة. لكن باماكو تنفي ذلك.

وجاء في نص البيان باللغة العربية “في الأسبوع الأو ل من شهر أبريل، من الله على عباده المجاهدين بأسر جندي من قوات فاغنر الروسية في منطقة جبالي في ولاية سيقو” في وسط مالي.

وتابعت المجموعة في بيانها “تلك القوات المجرمة التي قامت بمشاركة القوات المالية بإنزال جوي على سوق قرية مورا واشتبكوا مع عدد المجاهدين فيه، ليقوموا بعد ذلك بمحاصرة تلك القرية لمدة خمسة أيام وقتل المئات من الأبرياء العزل”.

وافادت مصادر متطابقة أن مواطنا روسيا ينشط مع جنود ماليين قتل في 19 ابريل في وسط مالي. وهذه أول وفاة مؤكدة لروسي في إطار عمليات عسكرية في البلاد منذ تولى المجلس العسكري الحكم في 2020.

وأعلن الجيش المالي الإثنين عبر تويتر عن مقتل خمسة من عناصره في انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور سيارتهم عبر منطقة باندياغارا بانكاس وسط البلاد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar