أزمة غاز تلوح في الأفق.. روسيا تقرر وقف إمداداتها نحو بولندا وبلغاريا

تلوح في الأفق أزمة غاز حادة بأوروبا، بعدما قررت اليوم الأربعاء 27 ابريل الجاري شركة الغاز الروسية “غاز بروم”، وقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى كل من بولندا وبلغاريا، بسبب عدم تسديد أسعار الغاز المصدر بالعملة الروسية الروبل.

وذكرت الشركة، في بيان لها، أنها أوقفت إمدادات الغاز لكل من شركة “بولجاراز” البلغارية، و”بي جي إن آي جي” البولندية، اعتبارا من تاريخه لعدم تسديد قيمة واردات الغاز بالروبل.

وحذرت “غاز بروم” من أنه “في حال قيام بلغاريا وبولندا بالاستحواذ على أي كميات من الغاز الذي يمر عبر أراضيهما إلى المستهلكين في أوروبا الغربية، فإن روسيا سوف تقتطع نفس الكمية من الغاز المصدر إلى هذه الدول”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن بداية الشهر الجاري أن بلاده ستفرض على الدول المدرجة في القائمة المعادية أن تدفع قيمة الغاز الروسي بالروبل ردا على قيام هذه الدول بفرض حجز على الأموال الروسية في أبناكها، والتي تقدر بحوالي 300 مليار دولار.

ووضعت روسيا آلية مالية تقضي بأن تقوم الدول المستوردة للغاز الروسي بفتح حسابات لها بالعملة الصعبة في بنك “غاز بروم” الروسي الذي يقوم بتبديل الأموال التي تصل إلى هذه الحسابات للروبل في بورصة موسكو.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar