مطالب بتشديد المراقبة على قطاع الدواجن لضمان صحة المستهلك

عادت مراقبة محلات بيع الدجاج الى الواجهة، بعدما طالب النائب البرلماني، عبد الرحيم بوعزة، بتعزيز مراقبة قطاع الدواجن من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حفاظا على سلامة وصحة المستهلك المغربي.

ووجه عبد الرحيم بوعزة سؤالا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري محمد الصديقي حول ما ورد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي سجل ضعف مراقبة قطاع الدواجن من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والتي تظل في المستوى المتوسط. وهو ما يعني أن العديد من الوحدات لم تشملها هذه المراقبة، وأنه من الصعب ضمان تدوير مراقبة هذه الوحدات على المدى القصير والمتوسط.

ودعا الوزارة الوصية إلى” الكشف عن الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل تعزيز المراقبة في قطاع الدواجن حفظا لسلامة وصحة المغاربة الذين يقبلون على تناول  اللحوم البيضاء.

ويعد قطاع الدواجن من بين القطاعات المهمة داخل المجال الفلاحي، حيث يؤمن استهلاك المغاربة من اللحوم البيضاء، كما يعد مجالا خصبا للتشغيل وإنشاء المقاولات، مما يجعل منه قطاعا يذر الملايير، وبالمقابل يحتاج إلى استثمارات ضخمة من أجل تقويته وجعله من القطاعات الكبرى ضمن الاقتصاد الوطني.

وحسب أرقام توفرها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية فإن قطاع الدواجن يوفر سنويا 446 ألف منصب شغل، بالإضافة إلى استثمار سنوي بقيمة 8.7 مليار درهم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar