الطلبة العائدون من أوكرانيا يطالبون بالإدماج المباشر في الجامعات والمعاهد المغربية

عبر أولياء أمور الطلبة العائدين من أوكرانيا عن رفضهم التام لإجراء الطلبة امتحانات الإدماج ونقص سنة دراسية عن المستوى الدراسي الأصلي لهؤلاء الطلبة.

وطالب أولياء أمور الطلبة، خلال وقفة احتجاجية أمس الخميس أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالرباط، بالإسراع بالإدماج المباشر لأبنائهم في الجامعات والكليات والمعاهد العليا المغربية دون شروط.

المحتجون، الذين قدموا من مختلف مناطق المملكة رفقة أبنائهم الطلبة، رددوا شعارات منددة بالتأخير في معالجة هذا الملف، وبعدم إشراكهم في وضع الحلول المقترحة لإدماج أبنائهم.

وتأتي هذه الوقفة، حسب عبد الله الضاوي عضو لجنة خلية الإدماج التي تمثل أولياء أمور الطلبة العائدين من أوكرانيا، للرد على تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وعلى الاقتراحات التي تم طرحها بخصوص ملف الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وأضاف الضاوي، حسب موقع “الصحراء المغربية” الذي أورد الخبر، أن أولياء الأمور يطالبون بالإدماج المباشر لأبنائهم دون شروط من خلال تحويل ملفاتهم من الجامعات الأوكرانية إلى الجامعات المغربية دون إقصاء ودون إجراء امتحان الولوج الذي اقترحته الوزارة، وهو اقتراح يرفضه المحتجون جملة تفصيلا سواء “بالنسبة لإدماج الطلبة في الجامعات المغربية أو في جامعات الدول التي تم الاتفاق معها بهذا الخصوص، لأن هذه الأخيرة كانت تستقبل الطلبة المغاربة دون إجراء أي امتحان”.

وبخصوص مشكل الطاقة الاستيعابية واللغة، يضيف المتحدث، فإن الوزارة “مدعوة لإشراك الآباء والأمهات في وضع الحلول، لأنهم على دراية بالمشاكل التي يعانيها أبناؤهم، وهم مستعدون لتقديم مقترحات وأفكار لأن معظمهم أطر وموظفون”.

ويمكن الاستعانة بأطر من أوروبا الشرقية، يقول الضاوي، كما حدث في عهد الاستقلال حيث تمت “الاستعانة بأطر من بعض هذه الدول لسد الخصاص في مجال التعليم”، مشددا على أن ملف الطلبة العائدين من أوكرانيا “لا يهم فقط وزارة التعليم العالي بل يجب تضافر جهود الحكومة كاملة من أجل تسويته”.

وأكد المتحدث ذاته أن أولياء الأمور يرفضون اعتماد تدبير n-1 الذي يقضي بنقص سنة دراسية من المستوى الأصلي للطالب. وفي هذا الإطار أكد الضاوي أنهم يطالبون “بالإدماج المباشر للطلبة وبتخصيص مرحلة تأهيلية لإعدادهم، لأن هناك من يدرس باللغة الأوكرانية أو الروسية أو الإنجليزية أو الفرنسية، مع جعل الدراسة في البلدان المجاورة لأوكرانيا اختيارية بالنسبة للطلبة، وأن تكون رسوم التسجيل بهذه الدول بنفس قيمة الرسوم بأوكرانيا، لأن المستوى المعيشي والسكن بهذه الدول مرتفع مقارنة بأوكرانيا، داعيا الوزارة الوصية إلى التواصل مع الجامعات الأوكرانية بخصوص وثائق الطلبة لأنم لم يتمكنوا من جلبها من هناك.”

ودعت إحدى الطالبات الحاضرة في الوقفة، الوزارة إلى الإسراع بإيجاد حل لجميع الطلبة العائدين من أوكرانيا، من خلال الإدماج المباشر في الجامعات والكليات والمعاهد العليا المغربية.

كما طالبت طالبة أخرى، بالإدماج المباشر وعدم اعتماد الامتحان من أجل الولوج إلى الجامعات والكليات والمعاهد العليا المغربية.

وقالت أم إحدى الطالبات إن الوزارة الوصية مطالبة “بالإدماج المباشر لجميع الطلبة العائدين من أوكرانيا، لأنهم أصبحوا يعانون نفسيا بسبب هذا الوضع الذي فرض عليهم نتيجة الحرب في أوكرانيا”، مضيفة أنه لا مبرر لإجراء الامتحان للطلبة من أجل الإدماج.”

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد صرح بمجلس المستشارين أنه ستجرى امتحانات الولوج للطلبة لضمان الجودة، وأنه سيتم، بالنسبة لطلبة السنة الثانية إلى السنة السادسة، اعتماد خيار n-1 مع ضرورة مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar