رئيس حكومة المجر: الاتحاد الأوروبي تجاوز “الخط الأحمر” بفرضه حظرا نفطيا على روسيا

قال رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان، اليوم الجمعة إن رغبة بروكسل في فرض حظر على واردات النفط الروسية تجاوز “للخط الأحمر” ويمس بالوحدة الأوروبية التي ظهرت منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وقال في مقابلة إذاعية “رئيسة المفوضية” أورسولا فون دير لايين “تهجمت على الوحدة الأوروبية عن قصد أو غير قصد”. وأضاف “منذ البداية أوضحنا أن هناك خطا أحمر وهو الحظر على الطاقة. تجاوزوا ذلك الخط”.

وكانت أورسولا فو دير لايين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أعلنت الأربعاء الماضي، أن الاتحاد الأوروبي سيكثف ضغوطه على موسكو بفرض حظر تدريجي على واردات النفط وعقوبات جديدة “ليدفع (فلاديمير بوتين) ثمناً باهظاً” لحربه على أوكرانيا.

وقالت أورسولا فو دير لايين خلال عرض الخطوط العريضة لدفعة العقوبات السادسة أمام أعضاء البرلمان الأوروبي المجتمعين في ستراسبورغ “نوجه بهذه الطريقة اشارة قوية الى كل الذين يقودون حرب الكرملين في اوكرانيا: نعلم من أنتم وستحاسبون على أفعالكم”.

وسُلم الاقتراح ليل الثلاثاء- الأربعاء إلى الدول الأعضاء التي طُلب منها المصادقة عليه قبل اعتماده، غير أن الإجماع لا يبدو سهلا، خاصة وان هناك دولا تعارض هذه الاجراءات الاوربية اتجاه روسيا، وأقرت رئيسة المفوضية الأوروبية بأن “الأمر لن يكون سهلاً”.

واقرت بأن العديد من الدول “تعتمد بشكل كبير” على الغاز الروسي.  وتم اقتراح استثناء، السماح للمجر وسلوفاكيا بمواصلة عمليات الشراء من روسيا حتى نهاية عام 2023 لأن هذين البلدين يعتمدان كليًا على الشحنات التي تسلم عبر خط أنابيب دروجبا بسبب عدم وجود اتصالات مع بقية دول الاتحاد الأوروبي.

وأعربت المجر الأربعاء عن أسفها لعدم وجود “ضمانات” لتأمين موارد الطاقة للبلاد، وعاد اليوم رئيس الحكومة المجرية ليعلن ان الاتحاد الاوربي تجاوز الخط الاحمر فيما يتعقل بحظر النفط الروسي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar