الفاتحي: مؤتمر “داعش” بمراكش اعتراف بمكانة المغرب في مجال محاربة الإرهاب

قال عبد الفتاح الفاتحي، محلل سياسي و متخصص في قضية الصحراء المغربية إن التنسيق والتعاون المغربي الأمريكي في قضايا محاربة الإرهاب نموذجا يحتذي به، وهو دليل عن جدوى فعالية التعاون الدولي متعددة الأطراف لمحاربة تنظيم “داعش”.

وأضاف الدكتور الفاتحي في تصريح ل”تليكسبريس”، أن التعاون الثنائي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية متواصل وقد حقق الكثير من التراكمات، وبفضل ذلك يحظى المغرب بتقدير دولي كبير بالنظر إلى حجم التراكم الذي تحقق عبر تفعيل الاستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب.

ويتوقع الفاتحي أن تُقدم التجربة المغربية الأمريكية كنموذج رائد للحلفين في الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب منذ سنوات مضت وتحقق فيها الكثير، وامتلك فيها المغرب مكانة رائدة ساهمت في حمايته من آفة الإرهاب وجعلته مصدر معلومات استخباراتية ضد الجماعات المتطرفة.

وأوضح المحلل السياسي والمتخصص في قضية الصحراء المغربية، أن “المغرب لا يذخر جهدا إقليميا ودوليا بالمساهمة فعالة في محاربة الإرهاب عبر مختلف المجالات الأمنية ومواجهتها عبر الخطاب الديني المعتدل ومحاصرة التنظيم ماليا بالنظر إلى اعتماد مبدأ الشفافية والزيادة في هيكلة القطاعات غير المهيكلة وبسط رقابة على التحويلات المالية المشبوهة وتفكيك العديد من الخلايا الإرهابية محليا ودوليا”.

وعن المؤتمر الدولي للتحالف ضد “داعش” الذي ستحتضنه مدينة مراكش غدا الأربعاء 11 ماي 2022، قال الدكتور عبد الفتاح الفاتحي، إن هذا الحدث العالمي  سيزيد من مكانة المغرب الرائدة على مستوى مكافحة الإرهاب الدولي ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

ويعكس التنسيق الأمني المغربي الأمريكي وحضور وزير الخارجية انطوني بلينكن للمشاركة في إدارة مؤتمر التحالف الدولي ضد “داعش” بمراكش غدا الأربعاء، يعكس، عمق العلاقات الإستراتيجية بين البلدين التي تعدت المجالات الاقتصادية والعسكرية إلى التنسيق الأمني العالي والمحكم.

ويأتي انعقاد المؤتمر بالمغرب كاعتراف بالدور الفعال الذي يضطلع به في محاربة التطرف وفق مقاربة شمولية يتقاطع فيها الأمني والسياسي والاجتماعي والديني، بالإضافة إلى تثمين التنسيق المشترك بين الأجهزة الأمنية للدول الفاعلة في محاربة الفكر الداعشي المتطرف.

ولعل انعقاد المؤتمر بمراكش وتركيزه على محاربة “داعش” في إفريقيا سيمكن المغرب من لعب دور كبير في الإستراتيجية الدولية للقضاء على الإرهاب وتفكيك شبكاته المتمددة في مناطق النزاعات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar