الرئيس التونسي قيس سعيد يرفض حضور مراقبين دوليين في الاستفتاء المقرر في الصيف

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد الخميس عن رفضه حضور مراقبين أجانب في الاستفتاء المقرر في يوليوز، وجاء ذلك خلال أداء أعضاء هيئة الانتخابات الجدد اليمين القانونية.

وقال سعيد خلال مراسم أداء أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليمين في القصر الرئاسي “يطالبون بإرسال مراقبين أجانب وكأننا دولة محتلة”، وفق ما جاء في شريط فيديو نشرته الرئاسة عبر صفحتها في فيسبوك.

بعد أشهر من الانسداد السياسي، أعلن قيس سعي د الذي انتخب في نهاية عام 2019 تولي كامل السلطتين التنفيذية والتشريعية في 25 يوليوز وأقال رئيس الوزراء وعل ق نشاط البرلمان قبل أن يحله في مارس.

وفي خريطة طريق وضعها لإخراج البلاد من أزمتها السياسية، قر ر سعي د إجراء استفتاء على تعديلات دستورية قيد التجهيز في 25 يوليوز قبل إجراء انتخابات تشريعية في 17 ديسمبر.

كما منح نفسه في 22 أبريل الحق في تعيين ثلاثة من أعضاء هيئة الانتخابات السبعة، بما في ذلك رئيسها.

وعي ن رئيس الجمهورية العضو السابق في الهيئة فاروق بوعسكر رئيسا لها في 9 مايو خلفا لنبيل بافون الذي سبق أن انتقد قرارات سعيد. واتهم المعارضون الرئيس التونسي بالرغبة في تشكيل هيئة انتخابية سهلة الانقياد قبل تنظيم الاستفتاء والانتخابات البرلمانية. وكان حضور مراقبين من منظمات دولية دائما في الانتخابات التي جرت في تونس منذ ثورة 2011 التي أنهت دكتاتورية زين العابدين بن علي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar