مصدر مسؤول: لن يسمح المغرب بجعل المعابر البرية باب سبتة وبني انصار، ممرات للتهريب

- مساحة إعلانية -

مقالات مشابهة

قال مصدر مسؤول اليوم السبت ان السلطات المغربية لن تسمح مطلقا بجعل المعابر البرية باب سبتة وبني انصار، بعد إعادة فتحها، ممرات لأنشطة تهريب السلع والبضائع.

و كانت السلطات الإسبانية، قد أعلنت يوم الخميس الماضي، فتح الحدود البرية لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، يوم الثلاثاء المقبل.

وفي تصريح سابق لوزير الداخلية الإسباني غراندي مارلاسكا قال أن الموعد المحدد لإعادة فتح المعابر الحدودية سيكون ليلة الثلاثاء 17 ماي الجاري

وأضاف مارلاسكا ان المرحلة الأولى من إعادة فتح الحدود البرية ستشمل تنقل المواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي والأشخاص المصرح لهم بالتجول في منطقة شنغن.

وكانت إسبانيا قد أغلقت حدود المدينتين المحتلتين مع المغرب سنة 2020 إثر تفشي فيروس كورونا، واستمر الإغلاق بفعل أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين عقب استقبال مدريد سنة 2021 زعيم جبهة « البوليساريو » إبراهيم غالي بـ »هوية مزيفة » ودون إخطار الرباط، وهو ما اعتبره المغرب « طعنة في الظهر ».

وفي شهر مارس الماضي، عاد الدفء للعلاقات بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي و الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وفي السابع من شهر أبريل الماضي ، أعلن المغرب وإسبانيا في بيان مشترك، الاتفاق على تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خريطة طريق تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما اتفقا على إطلاق الاستعدادات لعملية « مرحبا » الخاصة بعودة المغاربة المقيمين بالخارج.

في نفس السياق