في أفق الاستغناء عن الغاز الجزائري..أمير قطر يصل اليوم إلى اسبانيا

وصل أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الإسبانية مدريد، في إطار جولة أوروبية موسعة، حيث شدد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع إسبانيا.

وقال أمير قطر، في كلمة له أمام مجلس الشيوخ الإسباني، إن زيارته  إلى إسبانيا تؤكد اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات.

ولفت الشيخ تميم إلى أن قطر وإسبانيا ترتبطان بـ”علاقات تاريخية وطيدة تميزت بالتطور المستمر”.

من جانبه قال رئيس مجلس الشيوخ الإسباني بيو غارسيا ايسكوديرو، إن الأواصر مع قطر “ستزداد في إطار الثقة بين البلدين”، مشيراً إلى أن طموحات بلاده “لا تقتصر على التبادل التجاري”.

وقبل الكلمة جرى حفل استقبال رسمي بروتوكولي مع مرتبة الشرف العسكرية في باحة القصر الملكي بمدريد من قبل الملك فيليب السادس والملكة ليتيزيا مع رئيس الحكومة الإسبانية وشخصيات أخرى.

وتأتي هذه الزيارة في ظل التوترات الدولية، وخاصة الحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت على أسعار وإمدادات الغاز. وتسعى اسبانيا من خلال هذه الزيارة إلى إيجاد مورد آخر للغاز وخاصة بعد التهديدات الجزائرية ومحاولة نظام العسكر الجزائري استغلال ورقة الغاز للضغط على مدريد من أجل التراجع على قرارها التاريخي الداعم لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية الذي تقدمت به المملكة منذ 2007، والذي يلقى ترحيبا ودعما من المنتظم الدولي باستثناء الجزائر التي تقوم بكل ما بوسعها قصد عرقلة كل حل سياسي للنزاع المفتعل واستدامته لانه يعتبر مسألة حياة او موت بالنسبة للجنرالات ولنظامهم الفاشل..