طنجة تستضيف المعرض الدولي الأول لإعادة التدوير واستغلال وتثمين النفايات

تستضيف عاصمة البوغاز، طنجة، النسخة الأولى من “المعرض الدولي لإعادة التدوير وإستغلال النفايات RWM expo” ، في الفترة ما بين 22 و 25 يونيو 2022 .

المعرض، ينظم من طرف مجلة “Energie et Mines Mag”، المتخصصة في الطاقة والمناجم والتنمية المستدامة، برعاية من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الصناعة والتجارة ، وبشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والمجلس الجماعي لمدينة طنجة، والمجلس البلدي لمدينة تطوان ومركز الاستثمار الجهوي لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة،  ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية بإفريقيا.

ويطمح هذا الحدث الفريد ، حسب بلاغ توصلت تليكسبريس بنسخة منه، إلى المساهمة في الجهد الجماعي للمملكة المغربية في تنفيذ نموذج التنمية المستدامة الذي تمليه التوجيهات الإستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والالتزامات الدولية لبلدنا. كما أنه جزء من استراتيجية المغرب الجديدة في انتقاله إلى اقتصاد أخضر ومستدام ، وهو مشروع رئيسي للمملكة.

البلاغ أشار إلى أن اختيار جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وخاصة مدينة طنجة،  لاستضافة معرض RWM ، يجد أهميته في التطور الاستثنائي الذي تشهده هذه المنطقة، التي أصبحت قطبًا للنمو الاقتصادي ومركزًا لوجستيًا وصناعيًا رائدًا.  كما أنها فرصة لتعزيز الجهود التي تبذلها كل من السلطات المحلية والنسيج الصناعي للمنطقة، في هذا القطاع الذي يعد أحد ركائز الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة.

وستعمل هذه النسخة الأولى، حسب البلاغ ذاته، على جمع جميع الفاعلين العاملين في مجال إستغلال وتثمين وتدوير النفايات حول موضوعات متعلقة بالقطاع، وضمنها الإطار المؤسساتي والتنظيمي والتمويلي، والسياسات الإقليمية، والاقتصاد الدائري، وفرص إعادة التدوير وتثمين النفايات المنزلية والصناعية، إزالة الكربون من الصناعة، وتحسين العمليات الصناعية للتقليل من النفايات، والتقنيات الخضراء الجديدة، وكذلك مجال التكوين والبحث والتطوير.

ولتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب في مجال إستغلال النفايات وتثمينها، يقول البلاغ، اختار المنظمون  دولة السنغال كضيف شرف إفريقي، من خلال مشاركة فعالة لوفد وزاري كبير بقيادة وزير البيئة والتنمية المستدامة، ووزير التخطيط العمراني والإسكان والصحة العمومية. كما سيتم تمثيل الكوت ديفوار من قبل وزير الصرف الصحي والصحة العامة، بالإضافة إلى مهنيين من القطاع العام والخاص.

“وسيتم تمثيل سويسرا كدولة رائدة في القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة ، من قبل العديد من المؤسسات العامة والخاصة بما في ذلك ، على وجه الخصوص ، المكتب الاتحادي للبيئة، وشبكات البيئة في جنيف. وأجندة 21 – مدينة مستدامة.” يقول بلاغ المنظمين، الذي أشار إلى أن هذا الحدث التقني “عبارة عن منصة لتبادل الخبرات بين الجهات الفاعلة والمشغلين في القطاع، بهدف جعله فرصة التقاء لتبادل الآراء على المستوى الوطني والدولي حول استغلال وتثمين النفايات، بمشاركة مجموعة من المتخصصين والخبراء الذين سيغنون النقاشات في إطار البرنامج العلمي للمعرض”.

وسيمكن معرض RWM expo 2022 ، المنظم في شكل مختلط (حضوري وعن بعد)، مختلف الأطراف الوطنية والدولية من الاطلاع على الجهود القطاعية التي تبذلها السلطات، وتطوير التقنيات والتجارب النموذجية في هذه المجالات، فضلاً عن آفاق خلق فرص عمل ووظائف خضراء. ومن المقرر أيضًا تنظيم أنشطة ترفيهية وزيارات ميدانية.

وفي مبادرة نوعية، يختم البلاغ، ستقدم اللجنة العلمية للمعرض جوائز النسخة الأولى من مسابقة RWM Awards ، والتي تهدف إلى تشجيع وتعزيز الجهود المبذولة والمبادرات المبتكرة التي يقوم بها الفاعلون المحليون والمهنيون والجمعيات.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar