“غاز بروم” تقرر قطع الغاز الطبيعي ابتداء من يوم غد السبت على فنلندا

ستقطع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عن فنلندا اعتبارا من صباح السبت وفق ما أعلنت الجمعة شركتا “غازوم” الفنلندية الحكومية و”غازبروم” الروسية، بعد أن رفضت هسلنكي أن تسدد بالروبل فاتورة تموينها بالمادة.

وقال رئيس مجلس إدارة “غازوم” ميكا فيلايانين في بيان “من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعد متيقظين لهذا الوضع” و”لن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز”.

وأفادت الشركة أن عقد التوريد سيتوقف السبت عند الساعة السابعة صباح ا (04,00 ت غ).

وفي بيان نشرته الجمعة على تطبيق تلغرام أشارت “غازبروم” إلى أنها لم تتلق في آخر النهار الدفعة المالية عن الكميات التي سل متها لهلسنكي في أبريل، وفق المهل المنصوص عليها في العقد، وأكدت تاليا قطع الإمدادات اعتبارا من السبت.

ولدى سؤاله عن الأمر، طلب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمعة من الصحافيين التحدث إلى مجموعة غازبروم للحصول على “تفاصيل” لكنه قال “من الواضح أن أحد ا لن يسل م أي شيء مجان ا”.

يمثل الغاز الطبيعي حوالى 8% من الطاقة المستهلكة في فنلندا، وي ستورد معظمه من روسيا.

في إطار الجهود المبذولة للتخفيف من مخاطر الاعتماد على صادرات الطاقة الروسية، أعلنت الحكومة الفنلندية في وقت سابق الجمعة أنها وقعت اتفاقية استئجار سفينة للغاز الطبيعي المسال لمدة عشر سنوات مع شركة Excelerate Energy الأميركية.

وقالت وزيرة المالية الفنلندية أنيكا ساريكو للصحافيين “سفينة الغاز الطبيعي المسال ستتيح لنا التحرر من الغاز الروسي”.

توقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا الأحد عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية “راو نورديك”، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة فرانس برس السبت. إلا أنه تم تعويض النقص بشكل سريع.

وتقدمت فنلندا والسويد بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأربعاء. وحذرت موسكو فنلندا مرارا من أن أي طلب للانضمام إلى الناتو سيكون “خطأ فادح ا له عواقب بعيدة المدى”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar