بعد ركود دام 15 سنة… فاس تستعيد نشاطها الصناعي

زار رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة اخيرا مدينة فاس، وتفقد المنطقة الصناعية “كوطيف”، سابقاً التي أصبحت تعرف دينامية صناعية جديدة بعد ركود دام 15 سنة، وستستقبل المنطقة 20 مشروعا صناعيا باستثمار إجمالي قيمته 571.85 مليون درهم سيمكن من إحداث 3863 منصب شغل مباشر.

ووصلت 47 % من هذه المشاريع إلى مراحل متقدمة من البناء، و2 من هذه المشاريع هي اليوم مكتملة وباشرت إنتاجها، ويتعلق الأمر بالوحدتين الصناعيتين لشركة “آلستوم” المتخصصة في صناعة الكهرباء والإلكترونيك (باستثمار يبلغ 157مليون درهم و915 منصب شغل مباشر) وشركة “ماروك موديس” المتخصصة في صناعة الألبسة (باستثمار يبلغ 5 ملاين درهم و500 منصب شغل مباشر، وعلى مساحة تناهز 4، 3 هكتار، يشغل موقع ألستوم-فاس حوالي 400 شخص ويتطلع إلى إحداث 350 منصب شغل آخر في أفق 2023.

وتتطلع فاس أيضا إلى مجد صناعي من خلال، إطلاق “الحظيرة الصناعية” لعين الشكاك، والتي تبلغ مساحتها 81 هكتارا والتي تتألف من منطقتين، إحداهما مخصصة لاستضافة أنشطة قطاع الجلد وأخرى مخصصة للأنشطة العامة، إحداث نواة للنشاط الصناعي بجماعة عين الشڭاڭ. وبعد أن كانت موضوع اتفاقية للتثمين تم توقيعها في أكتوبر 2020، شهدت الحظيرة أشغال هامة من التهيئة، بلغت أشغالها حاليا نسبة 50 في المائة، ويرتقب أن تنتهي مع متم هذه السنة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar