بلجيكا أول دولة تفرض الحجر الصحي لمواجهة جدري القردة

فرضت بلجيكا الحجر الصحي الإجباري لمدة 21 يوما للحد من انتشار مرض جذري القرود، وتعتبر بلجيكا أول دولة في العالم تفرض هذا الإجراء من بين 14 دولة أكدت لحد الآن وجود إصابات بهذا المرض.

ونقلت وسائل إعلام غربية عن السلطات الصحية البلجيكية قولها إن المصابين بفيروس جذري القرود مضطرون إلى عزل أنفسهم إجباريا لمدة ثلاثة أسابيع، بعد تسجيل بضعة حالات، وأكدت السلطات البلجيكية أن “جميع الإصابات التي سجلت أولها الجمعة الماضي، ترتبط بمهرجان في مدينة أنتويرب الساحلية البلجيكية”.

واعتبرت السلطات البلجيكية أن الحجر هو الإجراء الوحيد الممكن لحد الآن لمواجهة الفيروس.

في سياق متصل أعلنت مصادر طبية أوروبية أن بريطانيا تواجه زيادة كبيرة في الإصابات بجدري القرود، وأشارت رئيسة الجمعية البريطانية للصحة الجنسية وفيروس نقص المناعة البشرية، الدكتورة كلير ديوسناب، إلى أن “تفشي المرض قد يكون له تأثير هائل على الوصول إلى خدمات الصحة الجنسية في بريطانيا”.

من جهة أخرى أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أنه يجب توقع ظهور مزيد من الإصابات بجدري القرود، المرض الذي ظهر على مدار الأيام الـ10 الماضية في 14 دولة دون أن يتمكن الخبراء من معرفة بؤرته ولا مسارات انتشاره. ورصدت المنظمة أن فيروس جذري القردة بدأ يتفشى في ربوع العالم.

وأعلنت كندا وأمريكا وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وبلجيكا أيضا عن ظهوره في أراضيها. ويتسبب في أعراض حمى وطفحا جلديا يؤدي لبروز حبوب على الجلد. حيث يحدث انتقال المرض عن طريق الجهاز التنفسي.

وأوضح المتحدث باسم وكالة الأمن الصحي البريطانية أنه لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود، لكن لقاح الجدري يوفر بعض الحماية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar