ارتفاع في أسعار النقل الجوي والبحري مع قرب حلول فصل الصيف

قال محمد السملالي، رئيس الاتحاد الوطني لوكالات الأسفار في المغرب، إن أسباب الزيادة الملحوظة في أسعار النقل الجوي والبحري للمسافرين ترجع بشكل أساسي إلى الطلب القوي للغاية الذي تم التعبير عنه والحجوزات التي يتم القيام قبل موعد السفر بوقت قليل.

وأضاف في تصريح صحافي أن أسعار تذاكر الطيران قد زادت قليلا في الفترة الأخيرة بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا، الدي تسبب في زيادة تكلفة الكيروسين، لكن لم يتم تسجيل ارتفاع كبير في الأسعار، والتي تعتمد بشكل أكبر على تاريخ شراء التذكرة.

وأوضح أن المشكلة الحقيقية تكمن في تاريخ شراء التذكرة حيث أن شرائها في اليوم السابق للرحلة سيترتب عن ذلك دفع مبلغ أكبر، فيما سيقل السعر في حال القيام بالحجز قبل موعد الرحلة بعدة أشهر.

وجوابا على سؤال حول الزيادة بنسبة 10٪ إلى 50٪ مقارنة بعام 2019 في أسعار النقل البحري للمسافرين والمركبات، قال سيملالي إن هذا التضخم يمكن تبريره من خلال التوقف بسبب كورونا والأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا والخسائر المالية لفصلين متتاليين الذي سجلته الشركات الأجنبية، ولا سيما الشركات الأيبيرية، والتي تتوفر على شبه احتكار في سوق نقل الركاب البحري.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar