قطاع السيارات.. قفزة صاروخية في نسبة صادرات المغرب بقيمة 32 مليار درهم

أعلن مكتب الصرف اليوم الأربعاء فاتح يونيو، أن صادرات قطاع السيارات سجلت ارتفاعا بنسبة 12,9 في المائة إلى حوالي 32 مليار درهم حتى متم أبريل 2022، مقابل 28,34 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

 وأوضح المكتب، في نشرته الشهرية الأخيرة الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذا المستوى المسجل يتجاوز ما تم تسجيله خلال الفترة نفسها ما بين 2018 و 2021، مشيرا إلى أن حصة هذه المبيعات من إجمالي الصادرات تراجعت بمقدار 4,3 نقطة إلى 23 في المائة حتى متم أبريل.

ومن المتوقع أن تبلغ صادرات المغرب من قطاع السيارات 105 مليار درهم خلال السنة الجارية، في الوقت الذي لم تتجاوز فيه 84 مليار درهم السنة الماضية، وذلك حسب ما أكده وزير الصناعة والتجارة رياض مزور.

واشاد مزور بتطور صناعة السيارات في المغرب، مشيرا إلى أن “المغرب هو أكبر مصدر للسيارات إلى الإتحاد الأوروبي من حيث الحجم، متجاوزا كلا من الصين، كوريا، اليابان أو تركيا، كما أن السيارة الأكثر مبيعا في أوروبا هي صنع مغربي”.

وأوضح مزور في تصريح صحافي أدلى به قبل أيام، أنه من المتوقع أن يتجاوز إجمالي الصادرات المغربية “330 مليار درهم هذا العام”، مشيرا إلى أن الصادرات المغربية تعرف “تطورا ملحوظا، حيث انتقلنا من 160 مليار درهم قبل ثماني سنوات إلى 280 مليار درهم سنة 2019.”

من جهة أخرى، أعلن مكتب الصرف اليوم في النشرة ذاتها، أن صادرات النسيج والجلد ارتفعت هي الاخرى بنسبة 33,6 في المائة برسم الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2022، وذلك نتيجة الزيادة المسجلة في مبيعات الملابس الجاهزة (+37,6 في المائة) ، وتلك المتعلقة بالجوارب (+29,7 في المائة)، والأحذية (+28 في المائة). وبلغت هذه الصادرات أعلى مستوى لها خلال الفترة نفسها من السنوات الخمس الماضية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar