وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنخرط بشكل تام لإنجاح بروتوكول التكفل بالنساء ضحايا العنف

أعلن خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الوزارة منخرطة بشكل تام لإنجاح تنفيذ البروتوكول الترابي للتكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف.

وجاء في كلمة تلاها بالنيابة عن الوزير، المفتش العام للوزارة حسن بلكبير ، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية انخرطت بشكل مبكر في ورش محاربة العنف ضد النساء والفتيات والتكفل بالضحايا على اعتبار أن هذه الظاهرة تمثل مشكلا من مشاكل الصحة العمومية.

وذكر الوزير بالمكتسبات المحققة في هذا المجال من قبيل تقوية الإطار المؤسساتي وتوحيد المعايير والنظم العلمية والتقنية للتكفل الصحي بالنساء ضحايا العنف، مبرزا أن المملكة تمكنت من تحسين المؤشرات الخاصة بعدد حالات النساء ضحايا العنف المتكفل بهن بالمستشفيات على المستوى الوطني.

وسجل أن عدد النساء المتكفل بهن من طرف الوحدات المندمجة للتكفل بالمستشفيات عرف تطورا كبيرا حيث انتقل من 8355 حالة سنة 2012 إلى 22991 سنة 2020 وإلى 24444 سنة 2021 من بينها 21718 تكفلا طبيا برسم سنة 2021.

وجاء الكشف عن هذه الارقام خلال لقاء تنسيقي، نظمته رئاسة النيابة العامة على مدى يومين، لتتبع تنفيذ البروتوكول الترابي للتكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف. ويهدف هذا اللقاء إلى تبادل الرأي والنقاش بين المشاركين وتبادل المعارف والخبرات والوقوف على التجارب الحسنة والتوافق على الحلول الأنجع للصعوبات والإكراهات المرصودة في تفعيل البروتوكول الترابي للتكفل بالنساء ضحايا العنف.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar