حمضي: لا إجراءات في الطريق ومخالطي المصاب بجدري القردة سيتم تلقيحهم

استبعد الطيب حمضي، طبيب وباحث في الانظمة الصحية، أن يتم فرض أي إجراءات بعد اكتشاف حالة إصابة لفيروس جدري القردة، اليوم الخميس 3 يونيو بالمغرب.

وأوضح حمضي في تصريح صحافي، أن المصاب يخضع حاليا للمراقبة الطبية وسيتم عزله لمدة 21 يوما، ثم إخضاع مخالطيه لعملية التلقيح، بالرغم من أن التلقيح ليس متوفرا حاليا ضد هذا الفيروس، إلا أن باقي التلقيحات لمثل هذه الأمراض تبقى صالحة، وذات فعالية بنسبة 85 في المائة.

وأكد حمضي، أن المواطنين مطالبين بالحفاظ على الإجراءات الاحترازية وغسل اليدين والتباعد، خاصة وأن فيروس كورونا ما يزال بيننا، فضلا عن فيروس جدري القردة الذي وصل اليوم إلى المغرب ثم فيروس داء الكبد المجهول.

وقال حمضي، إن كل شخص ظهرت عليه أعراض فيروس جدري القردة عليه، أن يتقدم إلى المصالح الطبية للتبليغ عن حالته وفحصه، وأن أعراض الفيروس الجديد تتمثل أساسا في: طفح جلدي وارتفاع في درجة حرارة الجسم، و الأطقم الطبية في كامل استعدادها من اجل السيطرة ومنع انتشار هذا الفيروس الجديد الذي ما تزال أسراره غامضة.

وأكد أن الشفاء من جدري القردة لدى البالغين الذين ليست لديهم مشاكل مناعية يتم دون مشاكل، إذ أن الأمر يستلزم فقط علاج التقرحات الجلدية وغيرها، وشرب المياه بكمية وفيرة حتى تلتئم تلك التقرحات، وبالتالي الخروج من العزل الصحي.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اعلنت اليوم الخميس، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس “جدري القردة”. وقالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إن “الأمر يتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي. وأكدت الوزارة، أن “الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، ويوجد حاليا تحت الرعاية الصحية حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar