أخصائي: القنب الهندي مكون أساسي في علاج العديد من الأمراض المزمنة

قال جعفر هيكل، الأخصائي في الأمراض المعدية والوبائية إن القنب الهندي أصبح مكونا أساسيا في علاج العديد من الأمراض المزمنة التي نجد اليوم ان الأدوية الكلاسيكية والمعروفة لدى الأطباء لم تعد تعطي من خلالها فعاليتها في اطار البحوث العلمية الموجودة

وأضاف هيكل في تصريح لدوزيم :”اليوم  وعلى الصعيد العالمي تبين ان القنب الهندي في إطار معين وبكمية معينة سيمكن من معالجة بعض الامراض كالسرطان والامراض النفسية  لان هذا القنب يحتوي على مكونات مهمة وهناك مكون اساسي في هذه النبتة يسمى cdd يتم استعماله طبيا ويعطي نتائج إيجابية للمرضى”.

ويرى هيكل أنه من شأن هذه المكون أن يساعد على تصنيع :”أدوية جديدة للمغاربة وكذلك للمرضى في افريقيا ودول اخرى”. وتابع قوله:”يمكن للمغرب أن يقوم ببحوث علمية في القنب الهندي كما يمكن للجامعة المغربية وللباحثين أن يعطوا آراءهم في المجال كما سيساهم في تنمية اجتماعية واقتصادية للعديد من الفلاحين المغاربة في اطار مقنن والدولة هي التي ستتكفل به وهذا سينتج عنه ردود فعل ايجابية لجميع المغاربة ليس من الجانب الطبي فقط بل الصيدلي والاقتصادي والاجتماعي”.

من جهته، يرى رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي (AMCUC) البروفيسور رضوان ربيع، أن فوائد استخدام القنب الهندي للأغراض العلاجية مثبتة علميا.

 وأبرز البروفيسور ربيع، أن “فوائد استخدام القنب الهندي للأغراض العلاجية مثبتة علميا، حيث أظهرت مجموعة من الدراسات التي أنجزت في العديد من البلدان أنه يمكن استخدام القنب الهندي لعلاج بعض الأمراض بشكل فعال دون آثار جانبية”.

وذكر في هذا الخصوص، بعلاج مرض” باركنسون / Parkinson “، وهو اضطراب يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة، و” الصرع / ‘épilepsie “( اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يتسبب في أن يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي فيؤدي إلى نوبات صرع أو فترات من السلوكيات والأحاسيس غير العادية، وأحيان ا فقدان الوعي)، بالإضافة إلى علاج مرضى السرطان الذين يعانون من آلام لا يمكن علاجها بالمورفين، وإذا زادت الجرعة من هذا الدواء تكون لها آثار جانبية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar