وفد ايطالي يشيد بتجربة المغرب في مجال محاربة الإرهاب الدولي

ثمن وفد برلماني إيطالي، دور المغرب في محاربة الإرهاب الدولي، مؤكدا أن التعاون بين البلدين يتجسد كذلك من خلال الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا التي لعبت دورا اقتصاديا كبيرا، وعبر عن دعمه للمشاريع والاستثمارات المفيدة للبلدين وللتعاون في مجال الطاقات المتجددة وفي مجالات أخرى.

وأجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أمس الجمعة بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني إيطالي عن المجموعة البرلمانية لدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، و الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب تروم تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف.

وتمحورت المباحثات حول سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين المغرب وإيطاليا، كما لامست عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك كالهجرة والطاقات المتجددة والأمن الغذائي.

وفي هذا الصدد، عبر عضو مجلس النواب الإيطالي ماركو دي مايو، باسم الوفد البرلماني، عن إرادته القوية لدعم العلاقات بين بلاده والمغرب وبناء أسس تعاون متين بين البلدين الصديقين، مبرزا أن هذه الزيارة تجسد إرادة دعم التعاون الثنائي.

كما أكد دي مايو دعم الوفد المرافق له الذي يضم ممثلي أغلب الأحزاب التي تتشكل منها حكومة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، للتغيير والتحولات الذي يعرفهما المغرب، مضيفا أن هذه الزيارة تروم تقوية العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية وتعزيز أدوار الديبلوماسية البرلمانية بين البلدين، “وهو ما يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للوفد البرلماني الإيطالي”.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، شدد ماركو دي مايو على أن المجموعة البرلمانية التي تم تشكيلها “تؤمن بأن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب تعتبر حلا جديا وذي مصداقية وواقعية”، مبرزا، “نحن نريد أن يترسخ هذا الموقف والقناعة لدى دول أخرى في العالم وسنبذل جهودا من أجل تحقيق ذلك، وإن هذه المجموعة تدعم مسلسل الأمم المتحدة والمجهودات التي يقوم بها الأمين العام ومبعوثه الشخصي للصحراء من أجل إيجاد حل سياسي مقبول ومتوافق عليه”.

وفي مداخلاتهم، عبر أعضاء الوفد البرلماني الإيطالي عن إعجابهم بما حققته المملكة في كافة الميادين، مؤكدين على ضرورة الحوار والعمل المشترك بين روما والرباط من أجل رفع كافة التحديات لاسيما تلك المرتبطة بالطاقات المتجددة والسلم ومحاربة الإرهاب والأمن الغذائي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن إحداث المجموعة البرلمانية الإيطالية لدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية يوم 31 ماي 2022 بمبادرة من عدة نواب وأعضاء مجلس الشيوخ المنتمين لمختلف المجموعات السياسية الإيطالية.

ويضم الوفد البرلماني الإيطالي ماركو دي مايو، وأليساندرو الفونسو باغانو، وكذا ستيفانيا أسكاري، وماريا بيلينغيري، و يورانيا جيليا باباتي، و فرانسيسكو مولام.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar