بعد تحذيرات “الناتو”.. اسبانيا تستعد للاستغناء عن الغاز الجزائري

بعدما حذرت تقارير سرية ل”الناتو”  دول اوربا من الاعتماد على الغاز الجزائري، التي تعتمده ك”ورقة ضغط” على دول أوروبا، اتجهت اسبانيا نحو نيجيريا لتلبية حاجياتها من الغاز الطبيعي،كما سبقت وان فعلت مع قطر خلال زيارة الشيخ تميم إلى مدريد و التوقيع على عدة اتفاقيات في هذا الشأن.

وكانت مجلة “بيزنيز إنسايدر”  كشفت قبل ايام أن تقريرا سريا داخل الحلف العسكري للشمال الأطلسي، “الناتو”، حذر من الاعتماد على الغاز المستورد من الجزائر، كبديل موثوق للغاز الروسي، على اعتبار أن الجزائر بدورها تستخدم الغاز كوسيلة للضغط السياسي على أوروبا

وتواصل مدريد مساعيها في مجال تنويع شركائها في مجال الطاقة، وخاصة الغاز، من أجل تقليص الاعتماد الكلي على جهة واحدة، وتحضر هنا بالخصوص الجزائر، التي توجد الآن على خلاف دبلوماسي مع إسبانيا، بسبب إقدام الأخيرة على تغيير موقفها من قضية الصحراء بدعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط لحل النزاع في الصحراء المغربية التي تتحمل فيه الجزائر مسؤولية إطالة عمره.

وتحدث تقارير إعلامية إسبانية، أن رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، ناقش مع نظيره الرئيس النيجيري، محمد بوخاري خلال الزيارة التي قام بها الأخير إلى مدريد الأسبوع الماضي، توقيع اتفاقيات جديدة في مجال الطاقة من أجل رفع واردات إسبانيا من الغاز النيجيري.

ووفق ذات المصادر، فإن سانشيز أعرب عن رغبة الشركات الإسبانية على توقيع اتفاقيات جديدة للتزود بالغاز النيجيري في الفترات المقبلة، على أساس أن تكون الإمدادات النيجيرية من الغاز مستقرة ودائمة، وتعزيز العلاقات الثنائية بين إسبانيا ونيجيريا في مجال الطاقة.

وقالت ذات التقارير، إن واردات إسبانيا من الغاز النيجيري بدأت تعرفا منحى تصاعدي في الشهور الأخيرة، مشيرة إلى أن نيجيريا تُعتبر من البلدان المزودة لإسبانيا بالغاز المسال، الذي يتم نقله عبر سفن الشحن نحو الموانئ الإسبانية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar