المغرب يزيح جنوب افريقيا ويتربع على قائمة التصنيف

جاذبية الاستثمار في سنة 2022..المغرب يتقدم على جنوب إفريقيا

نشر في: آخر تحديث:

 حقق المغرب تقدما كبيرا في مجال  جذب الاستثمار مع انطلاقة 2022، متقدما على جنوب إفريقيا التي كانت تحتل المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي منذ عقود من الزمن، واستطاعت المملكة إزاحة “بلاد مانديلا” عن عرش الترتيب أو التصنيف بفضل استراتيجيتها في جلب الاستثمار وكذا مميزات التموقع الجغرافي، وقربها من أوروبا وتوفرها على موانئ رائدة على المستوى العالمي ك”طنجة المتوسط”.

وفي هذا الصدد، أفاد تقرير لمعهد “أماديوس” حول مؤشرات الاستقرار والجاذبية في إفريقيا 2022 بأن المغرب حافظ على أدائه الايجابي والمنتظم في مؤشري الجاذبية والاستقرار، لا سيما فيما يتعلق بالنظام البنكي والإطار الماكرو-اقتصادي.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المغرب وصل لأول مرة منذ إنشاء مؤشرات الجاذبية والاستقرار للقارة الإفريقية عام 2012، إلى أعلى مركز على سلم مؤشر الجاذبية، متقدما على جنوب إفريقيا، كما تحتل المملكة المرتبة الثالثة في مؤشر الاستقرار.

من ناحية أخرى، اعتبر المصدر نفسه أن الوضع الاقتصادي العالمي وهشاشة العديد من الاقتصادات الأفريقية وقطاعات بأكملها، مثل السياحة  قد أثرت على العديد من البلدان في القارة، ومع ذلك، نجح المغرب في الحفاظ على صورة من الجاذبية القوية في هذا السياق بفضل مؤشرات الاقتصاد الكلي، وجودة التنظيم والبنى التحتية وتطوير النظام المالي.

اقرأ أيضاً: