أزمة مياه الشرب ببركان.. توضيحات بشأن تغير لونه وطعمه

انتشرت في الآونة الأخيرة شكايات المواطنين في مدينة بركان من تغير لون وطعم المياه الصالحة للشرب، وهو ما جعل المديرية الجهوية للشرق التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، بالخروج ببلاغ توضيحي لطمأنة المستهلكين، قالت فيه: “إن المياه المنتجة والموزعة بمدينة بركان الكبرى حاليا تستجيب لكافة معايير الجودة المتعلقة بالصحة المعمول بها على الصعيد الوطني والمنبثقة من توصيات المنظمة العالمية للصحة”.

وأضافت المديرية، في بلاغها التوضيحي ردا على ما تداولته بعض المواقع الإعلامية الإلكترونية بخصوص تغير طعم الماء الشروب الموزع من طرف المكتب بمدينة بركان، أنه ” التغير الملاحظ في طعم المياه الموزعة بالمدينة، فإنه ناتج أساسا عن تغيير مصدر الإنتاج”.

وأوضحت أنه “بعد نفاد مخزون المياه بسد محمد الخامس نتيجة الجفاف والنقص الكبير في التساقطات خلال السنوات الأخيرة، لجأ المكتب بتنسيق مع المتدخلين في القطاع على صعيد حوض ملوية إلى إنتاج الماء الشروب انطلاقا من العيون الموجودة بسافلة نهر ملوية”.

وأشار البلاغ إلى أن “استهلاك هاته المياه ليس له أي تأثير على صحة المستهلك، مضيفا أن المكتب سيعود إلى استغلال مياه السدود الواقعة بحوض ملوية لإنتاج الماء الصالح للشرب حال ارتفاع منسوب المياه المعبأة بها”.

وذكر البلاغ بأن “جودة المياه المنتجة والموزعة بمدينة بركان، تخضع لمراقبة مستمرة ودورية وذلك على ثلاث مستويات؛ المصدر والإنتاج وشبكة التوزيع من طرف المختبرات الإقليمية والجهوية والمركزية للمكتب”.

وخلص إلى أن “مصالح المكتب تبقى رهن إشارة جميع المعنيين من منتخبين وجمعيات المجتمع المدني والمشتركين للمزيد من التوضيحات، مشيرة إلى أن المكتب يهيب بكافة زبنائه الكرام العمل على ترشيد استهلاكهم للماء الصالح للشرب ويعلمهم أن فرقه تعمل جاهدة من أجل تزويد مدينة بركان الكبرى بالماء الشروب في أحسن الظروف”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar