مؤتمر بيرة بفلسطين يشيد برئاسة جلالة الملك للجنة القدس

أكد المشاركون في مؤتمر نظم اليوم الأربعاء بمدينة البيرة بفلسطين، على مركزية دور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، في التصدي للإجراءات الخطيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس الشريف.

وشدد المشاركون في مؤتمر “وثائق الملكيات والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك “، الذي شهد حضور شخصيات عربية ومجموعة من المؤرخين والباحثين من فلسطين والخارج ودبلوماسيين ورجال دين، على محورية دور لجنة القدس في الدفاع عن حقوق ملكية الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف.

وأشاروا إلى أن لجنة القدس عملت من خلال بحث شاركت فيه مجموعة من النخب الأكاديمية والمهنية المختصة والسياسية ، على توثيق الحقبة التاريخية الممتدة من عام 1855 وحتى عام 2015 ، فيما تم استعراض بعض الوثائق التاريخية التي تشمل السجل والطابو العثماني ، وسجلات محكمة القدس الشرعية ، والاتفاقيات الدولية ، وكذلك ما تضمنته فترة الانتداب البريطاني على فلسطين من مراسلات عسكرية ، ودبلوماسية سرية ، واتفاقيات وقرارات دولية.

وأكد المشاركون على أن هذا العمل يعتبر من الأعمال المهمة لما يعرضه من جزء مهم ونادر مما تم جمعه من مستندات ومراسلات رسمية من الحقب السابقة ، والتي مرت على القدس منذ العهد العثماني وحتى الآن بما فيها القرارات الدولية.

كما ثمنوا عاليا الدور الملموس الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف ، الأداء التنفيذية للجنة القدس ، تحت إشراف جلالة الملك في دعم صمود المقدسيين ضد سياسات التهويد الإسرائيلية الممنهجة .

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمة ألقاها عبر الهاتف، إن ” كل الشواهد والوثائق التاريخية تؤكد هوية القدس والمسجد الأقصى وجميع المقدسات الإسلامية والمسيحية بعاصمتنا المقدسة ، ولن نسمح ولن نقبل بتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في الأقصى ، مهما كانت الظروف “.

وأضاف أن الصراع مع الاحتلال صراع سياسي في أساسه وليس صراعا ضد ديانة بعينها ، وأكد ” أن القدس ليست للبيع وسنسقط المؤامرات كافة التي تستهدف تصفية قضيتنا ، وسنظل على مواقفنا ونضالنا ومقاومتنا الشعبية حتى تقوم دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية العاصمة الأبدية لدولة فلسطين “.

وتناول المؤتمر ملفي توثيق الأملاك العربية في القدس ، والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك ، فضلا عن عرض فيلم وثائقي تناول مسألة الملكيات والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك ، وسرد محطات تاريخية وعرض وثائق تتعلق بمرافق المدينة المقدسة وموقعها الجغرافي ونظام الوقف الإسلامي والمسيحي ، والوصاية الهاشمية ، وقرارات المنظمات الدولية والأمم المتحدة الخاصة بالقدس.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar