الرباط… بوريطة يترأس الاحتفال باليوم العالمي لإفريقيا+ الصور

تراس وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، مساء اليوم بالرباط، الاحتفال باليوم العالمي لإفريقيا وسط حضور قوي لرؤساء البعثات الدبلوماسية. وقال بوريطة خلال الحفل، إن المغرب يمتلك رؤية واضحة تجاه مستقبل القارة الإفريقية. مبرزا في كلمة بمناسبة حفل “يوم إفريقيا”، الذي احتضنته المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أن هذه الرؤية أرسى معالمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على ضوء التحولات الجيو-استراتيجية التي تشهدها القارة والتي تفرض عملا دؤوبا على المستويين الثنائي والقاري، مشددا على أنه يتم تنفيذ هذه الرؤية الملكية من خلال دبلوماسية مبادرة واستباقية وجريئة، إلى جانب جهود متعددة الأبعاد تتجاوز الجانب الدبلوماسي لتشمل كل القوى الحية، العامة والمدنية والخاصة.

وأشار الوزير، إلى أن “الزيارات الملكية لبلدان القارة الإفريقية شكلت المرجعية الأساسية لهذه السياسة القارية للمملكة، والتي لم تكن اعتباطية بل كانت خيارا استراتيجيا ونابعا من القلب”.

وأبرز أن المحاور المهيكلة للسياسة الإفريقية للمغرب تبلورت على أساس ثلاثة خطب ملكية من ثلاث عواصم إفريقية كبرى، ويتعلق الأمر بكل من أبيدجان في 24 فبراير 2014، ودكار في 16 نونبر 2016، وأديس أبابا في 31 يناير 2017، مشيرا إلى أن هذه السياسة تقوم على التفاؤل والثقة في إمكانيات القارة، والشراكة المتكافئة، والتضامن الفعال، وخلق القيمة، ومركزية البعد الإنساني.

حفل

حفل2

خارجية حفل

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar