التنمية في مدينة الداخلة تثير إعجاب وفد من بنما

أبدى وفد من المجلس الوطني للمقاولة الخاصة في بنما، امس الخميس، “إعجابه” بمستوى التنمية في مدينة الداخلة والأوراش التي تم إطلاقها في هذه الجهة.

وقال رئيس المجلس، روبين كاستيلو خيل، عقب مباحثات مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالداخلة – وادي الذهب جمال بوسيف ومدير المركز الجهوي للاستثمار منير هواري، “لقد تفاجأنا وأعجبنا بمستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمدينة الداخلة”، معبرا عن رضاه عن الزيارة التي قام بها الوفد البنمي إلى هذه المدينة.

وأبرز المسؤول البنمي، في هذا الصدد، أهمية تقوية أواصر التعاون بين بنما والمغرب في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لما فيه مصلحة البلدين.

من جهته، قال عضو المجلس الوطني للمقاولة الخاصة، لويس أنطونيو شلهوب مورينو، إن الوفد تفاجأ بحجم الجهود التي تبذلها المملكة في مختلف قطاعات الأنشطة بجهة الداخلة – وادي الذهب.

وبعدما أكد على أهمية الاستفادة من فرص الأعمال التي تتيحها هذه الجهة، دعا السيد شلهوب مورينو إلى تعزيز علاقات التعاون التجاري والثقافي بين البلدين، وتكثيف تبادل الزيارات بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والبنميين، من أجل تقوية الروابط بين البلدين.

من جانبه، أبرز مدير المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب، منير هواري، أن هذا اللقاء شكل مناسبة لإطلاع الوفد على المؤهلات الاقتصادية والفرص الاستثمارية التي تزخر بها الجهة، لاسيما تلك المتعلقة بقطاعات الطاقات المتجددة والفلاحة والصيد البحري.

وأكد أن اللقاء تمحور حول المشاريع الكبرى والمهيكلة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تشكل رافعة أساسية ستمكن جهة الداخلة – وادي الذهب من دعم موقعها كبوابة لولوج السوق الإفريقية.

وأشار هواري إلى أن الوفد البنمي أبدى اهتماما متزايدا بولوج الأسواق الإفريقية من خلال البنيات التحتية التي تتوفر عليها الجهة، بالإضافة إلى عامل الأمن والاستقرار الذي يشكل حافزا كبيرا بالنسبة لرجال الأعمال من مختلف البلدان.

وخلال هذا اللقاء، تابع أعضاء الوفد عرضا قدمه هواري، سلط خلاله الضوء على مختلف المشاريع الكبرى المنجزة والتي ما زالت قيد الإنجاز، والتي ستجعل من الداخلة محورا إقليميا بين أوروبا وإفريقيا، كمزرعة للرياح بقوة 900 ميغاواط، وميناء الداخلة الأطلسي، والمنطقة الحرة لغرب إفريقيا، وكذا مشروع تحلية مياه البحر لسقي 5000 هكتار من الأراضي الفلاحية.

كما تطرق هواري، خلال هذا العرض، العديد من المؤهلات الاقتصادية التي توفرها الجهة في قطاعات الصيد البحري، وتثمين منتوجات البحر، وتربية الأحياء المائية، والطاقات المتجددة، والسياحة، والفلاحة.

وكان الوفد الاقتصادي البنمي أجرى مباحثات مع والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، ورئيس المجلس الجماعي للداخلة الراغب حرمة الله، تم خلالها الاطلاع على ما تعرفه الجهة من تقدم في عدد من القطاعات الاقتصادية، وبحث آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

كما قام الوفد الاقتصادي البنمي بزيارة إلى ميناء الداخلة الأطلسي الجديد، ومؤسسة التكوين التابعة لمؤسسة فوسبوكراع “مركز الداخلة لتأهيل الكفاءات”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar