أزمة القمح الأوكراني..السماح لسفينة تركية بشحن الأطنان ومغادرة ميناء ماريوبول

غادرت سفينة تجارية تركية الأربعاء ميناء ماريوبول الأوكراني بعد محاثات بين الوفدي ن التركي والروسي في موسكو بشأن الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية بسبب الحصار الروسي، حسبما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

وقالت الوزارة في بيان “بعد بضع ساعات فقط على نهاية الاجتماع الطويل، غادرت سفينة الشحن التركية (آزوف كونكورد) التي كانت تنتظر منذ أيام، الميناء الأوكراني”، مؤكدة أنها “أول سفينة أجنبية تغادر ميناء ماريوبول” الذي استولى عليه الروس في ماي.

وكانت قمة رباعية تركية روسية أوكرانية أممية عقدت في مدينة إسطنبول، لبحث مسألة الحبوب. وقالت صحيفة حرييت إن وفداً من وزارة الدفاع التركية توجه إلى روسيا، لتناول نفس الموضوع والخطوات التي سيتم قطعها في هذا الإطار، إذ تأتي القمة من أجل حل مسألة الحبوب العالقة في الموانئ الروسية والأوكرانية، ونقلها بأمان إلى الأسواق العالمية.

وكانت منظمة (الفاو) قالت إن نحو 25 مليون طن من شحنات الحبوب عالقة في أوكرانيا بسبب تحديات البنية التحتية وإغلاق موانئ البحر الأسود. وتمثل روسيا وأوكرانيا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، ويساهم نقص صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا في تفاقم أزمة الغذاء العالمية. وأوكرانيا هي أيضا مصدر رئيسي للذرة وزيت عباد الشمس.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar