أمام ارتفاع أسعار المحروقات.. نقابات النقل الطرقي تستعد لإضراب وطني

تستعد النقابات الوطنية للنقل الطرقي للبضائع، المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب- الاتحاد المغربي للشغل- الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) لخوض إضراب وطني بعد عيد الأضحى.

واستنكرت النقابات في بلاغ عممته على مختلف وسائل الإعلام، “الارتفاع المهول و المستمر الذي تعرفه أسعار المحروقات ببلادنا في ظل عجز الحكومة عن تسقيف سعرها في مستوى معقول لفائدة عموم مهنيي قطاع النقل الطرقي”.

ودعت النقابات الجهات المسؤولة “إلى مراجعة تركيبة سعر المحروقات المبالغ فيه، و فتح تحقيق حول وجود بنية شبه احتكارية بذات القطاع” كما طالبت الوزارة الوصية “بتحيين معطيات المهنيين بشكل دوري لمواكبة تغير معطيات تحويل ملكية المركبات، إعادة تشغيل المركبات ..”.

وأكدت النقابات “أن الدعم الذي تقدمه الحكومة للمهنيين لم يساهم بالشكل المطلوب في التخفيف من أثر ارتفاع سعر المحروقات المهول و غير المسبوق” مشيرة إلى “المشاكل التي تعرفها عملية توزيع الدعم”.

وقفز سعر الغازوال اليوم مثلا في الرباط إلى 16.09 درهما فيما حافظ البنزين على استقراره في 17.95 درهما، في انتظار ان يقفز بدوره خلال الاسابيع المقبلة الى 20 درهما.

وتنضاف هذه الزيادة إلى تلك المسجلة خلال بداية و منتصف الشهر الجاري والناتجة عن تداعيات الحرب الروسية والأكرانية التي أثرت على أسعار النفط على مستوى السوق الدولية.

ويأتي هذا مباشرة بعد إعلان الحكومة قرب صرف الدفعة الرابعة من الدعم المالي المباشرة المخصص لمهنيي النقل الطرقي للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

ويؤثر ارتفاع أسعار المحروقات بشكل مباشر على أسعار باقي السلع الأساسية والخدمات، وهو ما يظهر جليا من خلال مستويات التضخم المسجلة بالمغرب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar