حمضي: مناعة المغاربة ضد فيروس كورونا تراجعت بشكل كبير

قال الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي إن “المغاربة يتمتعون بمناعة هجينة مكونة من مناعة التلقيح والإصابة، هذه المناعة تعرف تراجعا حاليا، إذ أنها تحمي من الحالات الخطيرة لكن لا تحمي من الإصابة، وهو جعل المغرب يدخل في موجة جديدة من الانتشار الجماعي لفيروس كورونا”.

وبهذه المناسبة، دعا الدكتور طيب حمضي، السلطات إلى توفير إمكانية تلقي الفئات الهشة جدا صحيا للجرعة الرابعة من اللقاح المضاد لكورونا.

وأضاف حمضي في حوار مع دوزيم: ” لقد سبق أن نبنهنا منذ أسابيع إلى أن عدد الحالات الإيجابية سيعرف ارتفاعا بحكم الحركية التي تعرفها بلادنا خلال هذه الفترة، وكذا بسبب تراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الوقائية اعتقادا منهم بأن الجائحة قد انتهت”.

وأوضح حمضي: “أن المغاربة يتمتعون بمناعة هجينة مكونة من مناعة التلقيح والإصابة، هذه المناعة تعرف تراجعا حاليا، إذ أنها تحمي من الحالات الخطيرة لكن لا تحمي من الإصابة، وهو جعل المغرب يدخل في موجة جديدة من الانتشار الجماعي لفيروس كورونا، كما أن العديد من المناطق المغربية انتقلت من المستوى البرتقالي إلى المستوى الأحمر، ونتوقع أن يستمر ارتفاع الحالات خلال الأسابيع المقبلة”.

وعن المتحورات الجديدة بالمغرب، قال حمضي: “الموجة الأولى من اوميكرون كانت خلال أشهر يناير، فبراير ومارس، وتميزت بانتشار اوميكرون B1 ثم في ظرف أسابيع قليلة كان المتحور B2 هو الأكثر انتشارا، وحاليا نلاحظ أن المتحور B5 سيصبح هو السائد”.

ويتوقع أن يبلغ المغرب الذروة الأولى من هذه الموجة خلال الأسبوعين المقبلين بسبب متحور B2، وبعد عيد الأضحى يتوقع أن يكون متحور B5 هو السائد وسيكون بلوغ الذروة الثانية خلال شهر يوليوز.

ويتميز متحور B5 بأنه سريع الانتشار، وأعراضه قوية تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم، الإرهاق التام، فقدان حاستي الشم والذوق، الإسهال، القيء والغثيان، لكن لا يمكن القول بأنه أشد فتكا مقارنة بباقي المتحورات.

غير ان هذه الموجة لن تهدد المنظومة الصحية، بالتالي تشديد الإجراءات الوقائية أمر غير وارد، لكن بالمقابل يحب حماية الأشخاص الذين يعانون من هشاشة صحية عادية وقوية.

ذلك أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة صحية لا يمكن حمايتهم بإغلاق الحدود أو فرض الحجر الصحي، ولكن بتلقي الجرعة الثالثة المعززة والالتزام بالإجراءات الوقائية المعروفة.

أما الفئات الهشة جدا صحيا، كالمصابون بأمراض المناعة الذاتية، السرطان وغيرها، فيجب أن تتاح لهم إمكانية تلقي الجرعة الرابعة أو الجرعة المعززة الثانية، لأن ثلاث جرعات غير كافية بالنسبة لهم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar