لربط ميناء “الناظور غرب المتوسط”.. إطلاق شبكة من الطرق السيارة بجهة الشرق

أعلنت المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك للشرق الشروع في الإعداد لأشغال مشروع الطريق السيار مقطع 1: جرسيف – صاكا، الذي سيربط مدينة الناظور بجرسيف. وسيمكن مشروع الطريق السيار جرسيف-الناظور من ربط مدينة الناظور والميناء الجديد الناظور غرب المتوسط، على طول 104 كلم، بشبكة الطرق السيارة الوطنية.

هذا المشروع، سيمكن، إضافة إلى الطريق السيار وجدة-جرسيف والطريق السريع وجدة-الناظور، من تشكيل مثلث طرقي مهيكل بالنسبة لمنطقة الشمال ولجهة الشرق، كما سيساهم في مواكبة التطور الاقتصادي الذي تعرفه الجهة، وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع  5500 مليون درهم.

وتسعى هذه المشاريع التي تعرفها المنطقة الشرقية الى ربط الناظور بمحيطه شرقا وشمالا، لتسهيل حركية التنقل والرواج التجاري، خاصة وأن أشغال مشروع “ميناء الناظور غرب المتوسط” قطعت أشواطا مهمة وحصلت على تمويل خارجي لتنفيذه.

حيث يسير مشروع الميناء الصناعي الناظور غرب المتوسط وفق ما تم التخطيط له مسبقا، خاصة بعدما حصل على تمويل جيد من طرف البنك الدولي.

إذ وافق أخيرا مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تقديم 250 مليون دولار لمشروع التنمية الاقتصادية لشمال شرق المغرب.

وفي هذا الصدد، ذكرت المؤسسة المالية، في بيان لها أن هذا التمويل سيساعد على تحسين الربط بشبكات النقل وتمكين نمو القطاع الخاص في شمال شرق المغرب، لاسيما تطوير المركب المينائي الصناعي الناظور غرب المتوسط.

وأضاف البيان أن الحكومة المغربية، وإدراكا منها للإمكانيات غير المستغلة لهذه المنطقة، تقوم بتنفيذ خطة رئيسية للاستثمار في بنيتها التحتية، ويشمل ذلك تطوير المركب المينائي الناظور غرب المتوسط الذي يضم ميناء بحريا عميقا ومنطقة صناعية، فضلا عن أنشطة تروم تحسين البيئة الاقتصادية لهذه الجهة، موضحا أن المشروع الجديد للبنك الدولي يأتي لدعم هذه المبادرة والمساهمة في تحقيق التنمية المجالية.

ويتضمن المشروع ثلاثة مكونات رئيسية تتمثل في تدعيم مقاربة مندمجة للتنمية المجالية بجهة الشمال الشرقي، وتطوير القطاع الخاص بها، وتحسين البنيات التحتية الطرقية.

وحصل مشروع الناظور غرب المتوسط، أيضا على 57 مليون أورو من طرف البنك الافريقي للتنمية لإتمام الأشغال وبناء وتجهيز الميناء.

والقرض الجديد الممنوح من طرف BAD سيكون مكملا لقرض سابق بقيمة 113 مليون أورو منح للمغرب سنة 2015، في إطار إيمان المؤسسة التمويلية الافريقية بجدوى إقامة هذا المشروع الضخم وانعكاساته الفريدة على المنطقة والمغرب والقارة ككل.

ويصف البنك الافريقي للتنمية ميناء الناظور غرب المتوسط بكونه منشأة فريدة ببنية تحتية من الجيل الأخير، مصممة على انفتاح كل المنطقة على العالم بأسره، مع المساهمة في تطوير قطاعات صناعية جديدة وخلق آلاف فرص الشغل بالبلاد.

ويهدف ميناء الناظور غرب المتوسط الى تحفيز التنافسية اللوجستية للاقتصاد الوطني وتأمين إمدادات البلاد من الهيدروكربونات، وإلى احتواء جزء من النشاط البحري العالمي الذي يمر عبر حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتجاوزت حاليا أشغال بناء ميناء الناظور غرب المتوسط، التي تسير على قدم وساق، 70% للوصول إلى نهاية المرحلة الأولى، حيث تقول المصادر إنه قد تم التغلب على بعض العراقيل الجغرافية التي أبطأت الأعمال.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar