تطورات ملف الصحراء المغربية .. دي ميستورا يبدأ جولة جديدة في المنطقة

أعلنت الأمم المتحدة أن المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للصحراء المغربية ستافان دي ميستورا، سيقوم اليوم السبت بزيارة إلى المغرب.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خلال الإحاطة الصحفية اليومية مساء امس الجمعة، أن دي ميستورا يخطط لتنفيذ مرحلة جديدة من الزيارات لجميع الأطراف المعنية في المنطقة في الأيام القادمة.

وأوضح المتحدث الأممي “سيتوجه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية ستيفان دي ميستورا إلى الرباط للقاء المسؤولين المغاربة.

وأشار دوجاريك إلى أن المبعوث الأممي يتطلع إلى تعميق المشاورات التي بدأها بعد تعيينه مبعوثا شخصيا للامين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، مع جميع الأطراف المعنية، بغية إحراز تقدم بناء في العملية السياسية.

وكان ستيفان دي ميستورا، دشن قبل أشهر أول جولاته في المنطقة عقب تعيينه مبعوثا أمميا مكلفا بالصحراء المغربية، بلقاء المسؤولين المغاربة على رأسهم وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، ثم انتقل إلى موريتانيا والى مخيمات تندوف، قبل أن يعود في آخر محطته إلى الجزائر، هذا البلد المغاربي المسؤول عن إطالة عمر النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

و يعود دي ميستورا من جديد هذه المرة إلى المنطقة في محاولة منه إلى الدفع بالعملية السياسية إلى الأمام من خلال دعوة جميع الأطراف إلى استئناف الموائد المستديرة.