خبير: تعميم الجرعة الرابعة على جميع المواطنين “أمر غير وارد”

قال سعيد المتوكل‎، الطبيب المختص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية إن تعميم الجرعة الرابعة على جميع المواطنين “أمر غير وارد في الوقت الحالي، إذ أن القرار يخص فقط الذين يعانون من هشاشة صحية وكبار السن، لكن يمكن أن تصبح اختيارية للفئات الأخرى”.

وأوضح المتوكل، أن المغرب دخل الموجة الرابعة من الانتشار الجماعي لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن منحنى الحالات الإيجابية “يعرف ارتفاعا مستمرا، ومن المتوقع أن نبلغ ذروة هذه الموجة خلال الأسبوع الجاري”.

وأضاف أن المتحورات المنتشرة حاليا في المغرب “هي BA2 و BA5 وهي متحورات تتميز بسرعة الانتشار لكن نسبة الإماتة والحالات الحرجة الناتجة عنها تبقى منخفضة نسبيا مقارنة بالموجات السابقة”.

وأشار متوكل إلى أن أعراض الموجة الحالية “خفيفة ومدة الإصابة قصيرة، باستثناء الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو كبار السن، وهو ما يستجوب ضرورة تلقيهم للجرعة المعززة الثانية أي الجرعة الرابعة”.

وشدد متوكل على وأكد متوكل على “ضرورة أن يتعايش المواطنون مع الفيروس” مشيرا إلى أن “مسؤولية تجنب حدوث انتكاسة وبائية هي مسؤولية فردية، من خلال التشخيص المبكر، تفادي الأماكن المزدحمة، التلقيح، التعقيم، العقاقير المضادة لكورونا، وغيرها من الإجراءات الوقائية”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar