المغرب يخبر دي ميستورا أن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء هي الحل

أعاد الوفد المغربي الذي التقى اليوم المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ستفان دي ميستورا، التأكيد على ثبات موقف المغرب، كما حدده صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطاب المسيرة الخضراء، في 6 نونبر 2021، من أجل حل سياسي، قائم بشكل حصري على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.

وجدد الوفد أيضا تشبث المغرب بالمسلسل السياسي للموائد المستديرة، طبقا للقرار 2602، والذي يدعو إلى التوصل إلى حل سياسي ” واقعي، عملي، مستدام، وقائم على التوافق ” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة أكد خلال مباحثات مع دي ميستورا بالرباط على “ثوابت موقف المغرب من أجل حل سياسي، قائم بشكل حصري على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة”.

وجدد الوفد المغربي، الذي ضم أيضا سفير الرباط في الأمم المتحدة عمر هلال “التشبث بالمسلسل السياسي للموائد المستديرة”، التي يفترض أن تجمعه بكل من جبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، تحت رعاية الأمم المتحدة.

في نيويورك، وصف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك اللقاء بين ستافان دي ميستورا وناصر بوريطة بأنه كان “مفيدا”. وأضاف أن “في سياق العملية السياسية الخاصة بالصحراء المغربية، يعتزم المبعوث الشخصي القيام بزيارات أخرى إلى المنطقة بهدف دفع هذه العملية إلى الأمام”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar