أستاذ الفلك زهير بنخلدون: صورة تلسكوب “جيمس ويب” ستمكننا من قياس قطر الكون

قال الدكتور زهير بنخلدون، أستاذ الفلك بجامعة القاضي عياض بمراكش، عن الصورة التي تم الكشف عنها أمس من طرف الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتخص بدايان الكون، إن هذا الاكتشاف العظيم والذي يخص أول صورة بهذه الدقة الكبيرة، تظهر لنا أبعد مجرة إلى حدود الآن والتي تقدر ب 13.6 مليار سنة ضوئية، كما أظهرت الصورة وجود 2000 مجرة. وستمكن هذه الصورة من قياس قطر الكون، ومعرفة بداياته وتحديد زمن الانفجار الأعظم الذي كان قبل 13 مليار سنة ضوئية.

وأضاف الدكتور زهير بنخلدون خلال استضافته، في نشرة الأخبار بقناة “ميدي أن تيفي” عبر الهاتف، أن الصورة التي تم الإعلان عنها أمس أظهرت مجموعة من المجرات في وضع انحراف وهو ناتج عما يمسى ب”الزمكان”، وستمكننا هذه الصورة من دراسة مجموعة من الأمور كالاغلفة الجوية، وهل هناك حياة في كواكب أخرى، ودراسة الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

وكشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا الدولية، ليل الإثنين-الثلاثاء، عن أعمق وأدق صورة، عالية الدقة، بالأشعة تحت الحمراء للكون، التي تم التقاطها على الإطلاق.

وتم عرض هذه الصور المرسلة عبر تلسكوب “جيمس ويب” امس الاثنين 11 يوليوز، على الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تظهر المجرات التي لم يتمكن البشر من رؤيتها سابقا. وسيتم الكشف عن مزيد الصور والبيانات بالألوان الكاملة، في وقت لاحق..

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar