كوفيد-19 في المغرب..تحذير من موجة رابعة بدأت معالمها في الظهور

يعيش المغرب منذ ستة أسابيع، حسب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في ظل موجة وبائية رابعة، تجسدت في ارتفاع مطّرد لحالات الإصابة ومعدلات إيجابيات التحاليل والكشوفات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، فضلا عن بلوغ الوفيات 11 حالة يومياً منذ أيام قليلة.

وأوصت الوزارة باعتماد جرعة تذكيرية من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 لكبار السن والفئات الهشة، لضمان الحماية من هذا الفيروس.

وفي هذا الإطار، أكد سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد 19، أن المغرب يعيش في صلب الموجة الرابعة، مبرزا أن معدل الحالات الخطيرة انتقل من 37 حالة في 14 يونيو إلى 148 حالة إلى حدود يوم أمس.

وقال البروفيسور عفيف، في تصريح لأحد المواقع الالكتورنية، إن معدل ملء أسرة الإنعاش مستقر في 2,8 في المائة؛ فيما بلغ معدل الحالات النشطة 19331 حالة، بعدما كان مستقرا في 500 حالة خلال شهر مارس الماضي.

وأضاف عفيف، أن معدل الإماتة في المغرب يبلغ 1,3 في المائة؛ وهو رقم مستقر مقارنة بالوضعية الوبائية الدولية.

وكشف عفيف أن 76 في المائة من الذين فقدوا حياتهم بسبب كورونا لم يكونوا ملقحين؛ فيما 26 في المائة كانت ملقحة بالجرعة الثالثة، ولم تحترم المدة الزمنية الفاصلة بين الجرعات وهي من الفئات الضعيفة والهشة.

واعتبر عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، في الصريح ذاته، أن التلقيح مهم وضروري للمغاربة؛ لأنه لا يحمي من العدوى فقط بل حتى من خطر الموت، مؤكدا أن أكثر من 4800 مغربي تلقوا الجرعة الرابعة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar