سيرج بيرديغو: اليهود المغاربة  سيظلون شاكرين إلى الأبد لجلالة الملك

قال سيرج بيرديغو، الأمين العام لمجلس الجالية اليهودية في المغرب “إنه لامتنان عميق وفخر كبير أن جميع الجاليات اليهودية في المغرب وحول العالم قد أحاطت علما بالبيان الصادر عن الديوان الملكي الذي قدم تقريرا عن المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله”.

وأضاف البيان الصادر بتوقيع بيرديغو “إن الجاليات اليهودية بالمغرب وحول العالم ترحب بأهمية وبصيرة الإجراءات المقترحة لإنشاء منظمة جديدة للطوائف اليهودية، القادرة على ضمان إدارة فعالة ومتناغمة للجماعات في جميع أنحاء التراب الوطني”.

وحسب ذات المصدر فإن هذه الآلية القانونية “تقدم أيضًا لأفراد الشتات إطارًا من شأنه أن يسمح لهم بتعزيز العلاقات مع المملكة والمشاركة بقوة في الدفاع عن القضايا الوطنية”.

واشار البيان إلى أن هذه الإجراءات “ستسمح، تحت مظلة أمير المؤمنين، بضمان الحفاظ على القيم المقدسة لليهودية المغربية وإعادة تأهيل وتعزيز التراث الثقافي المادي وغير المادي للرافد العبري للحضارة المغربية الغنية”.

وأوضح البيان أن “كل هذه الإجراءات التي تم اتخاذها بعد التشاور مع ممثلين مؤهلين عن الجالية اليهودية ، تستجيب لرغبات يهود المغرب هنا وفي أي مكان آخر في أن يجدوا مكانهم في محفل الأمة في من أجل المساهمة في بناء مغرب موحد وسلمي وديناميكي ومزدهر ضمن حدود أجداده المشروعة”.

وختم البيان قائلا إن “اليهود المغاربة سيظلون شاكرين إلى الأبد لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، على هذه الإشارة الجديدة لتعاطفه الكريم الذي يلبي تطلعاتهم من خلال تقوية أواصر الولاء غير المنفصمة والتي تربطهم”.

وكان وزير الداخلية قدم عرضا أمام جلالة الملك، أثناء انعقاد المجلس الوزاري، يتعلق بالتدابير التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية.

وتستمد هذه التدابير روحها من الأمانة العظمى، التي يتولاها جلالة الملك، أمير المؤمنين، الضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية، لكل المغاربة على اختلاف عقائدهم الدينية، وتكريسا للرافد العبري كمكون للثقافة المغربية الغنية بتعدد روافدها.

وتشمل المنظومة المرفوعة للنظر السامي لجلالة الملك، المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية، ويتولى السهر على تدبير شؤون الطائفة والمحافظة على التراث والإشعاع الثقافي والشعائري للديانة اليهودية وقيمها المغربية الأصيلة. وستنبثق عن المجلس لجان جهوية تقوم بتدبير القضايا والشؤون اليومية لأفراد الطائفة، ولجنة اليهود المغاربة بالخارج : وتعمل على تقوية أواصر ارتباط اليهود المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وتعزيز إشعاعهم الديني والثقافي، والدفاع عن المصالح العليا للمملكة، ومؤسسة الديانة اليهودية المغربية : وتسهر على النهوض والاعتناء بالتراث اللامادي اليهودي المغربي والمحافظة على تقاليده وصيانة خصوصياته”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar