لتحقيق السلام.. بايدن يخبر عباس أن الحل في إقامة دولتين

جدد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، ببيت لحم بالضفة الغربية، التأكيد على دعمه لمبدأ حل الدولتين. وقال بايدن في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب مباحثات بينهما “لن نتخلى أبدا عن مساعينا لتحقيق السلام”، مشيرا إلى أن “الأوضاع غير مهيئة لحل الدولتين بسبب القيود الحالية على الفلسطينيين”. وتابع أن “الولايات المتحدة تسعى إلى تحسين ظروف الحياة للفلسطينيين”.

من جانبه، أكد الرئيس الفلسطيني أهمية إحياء أسس عملية السلام، مبرزا تمسك الفلسطينيين بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس بحدود 1967.

وقال الرئيس الفلسطيني إن تحقيق سلام شامل وعادل في المنطقة يبدأ بالاعتراف بحق دولة فلسطين، وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية وإنهاء جميع قضايا الوضع الدائم بما فيها قضية اللاجئين، مبديا تطلعه إلى موقف أميركي لإنهاء الاستيطان الإسرائيلي.

وتابع أبو مازن “نتطلع إلى خطوات من جانب الإدارة الأمريكية لتعزيز العلاقات الثنائية من خلال إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، ورفع منظمة التحرير الفلسطينية من قائمة الإرهاب، لسنا إرهابيين، ومستعدون للعمل في إطار الشراكة والتعاون لإزالة أي عقبات لتحقيق ذلك”.

وكانت جلسة مباحثات بين بايدن وعباس انعقدت في بيت لحم، تناولت بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) آخر المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية.

وقبيل هذه المباحثات، أعلن الرئيس الأميركي عن دعم بقيمة 100 مليون دولار للمستشفيات الفلسطينية في القدس الشرقية.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي عقده في مستشفى المطلع “أوغستا فيكتوريا” “سعيد بأننا ملتزمون بتقديم دعم 100 مليون دولار لشبكة المستشفيات في القدس الشرقية، إضافة إلى تقديم الخبرة”.

وأضاف “هذا التزام منا تجاه القطاع الصحي من أجل خدمة الشعب الفلسطيني، الذي يستحق أن يعيش بكرامة”.

وكان بايدن، قبل المؤتمر الصحفي، التقى إدارة مستشفى المطلع، واطلع على الخدمات التي يقدمها المستشفى خصوصا مرضى السرطان.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar