الإدارة الأمريكية: الفضل في فتح معبر اللنبي يرجع إلى الوساطة المغربية

أفاد تقرير إعلامي إسرائيلي أن الإدارة الأمريكية تعتبر أن الفضل يعود إلى المملكة المغربية في التوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بخصوص فتح الجسر الحدودي “اللنبي” مع الأردن، الذي أعلنت وزيرة النقل الإسرائيلية الوصول إلى اتفاق لفتحه قريبا.

وذكرت صحيفة “هآريتس” الإسرائيلية، في تقرير لها، أن مسؤولا في الإدارة الأمريكية التي يقودها جو بايدن، قال إن المغرب هو الذي لعب الدور الرئيسي في الوصول إلى اتفاق لفتح الجسر المذكور مع الأردن، مشيرة إلى أن هذه أول مرة يلعب فيها بلد عربي له علاقات مع إسرائيل دورا للتوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي هذا السياق، قالت هاريتسإنه مباشرة بعد هذا الدور والإعلان عن قرب افتتاح الجسر، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي القيام بزيارة رسمية هي الأولى من نوعها إلى المغرب يوم الاثنين 18 يوليو 2022، من أجل تطوير وتمتين العلاقات الثنائية بين الطرفين، خاصة في مجال الدفاع.

وكانت وزيرة المواصلات والنقل الإسرائيلية، ميراف ميخائيلي، قد أعلنت يوم الجمعة 15 يوليوز الجاري، عن بدء التحضيرات لفتح معبر اللنبي مع الأردن، في وجه حركة التنقل طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة، مشيرة إلى أن الاتفاق بين إسرائيل والأردن جاء على إثر وساطة من المغرب.

وقالت الوزيرة الإسرائيلية، في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي بموقع تويتر، إنه “بعد جهودٍ بذلتها بوساطة المغرب، تم الاتفاق على بدء التحضيرات لفتح معبر اللنبي على مدار 24 ساعة يومياً عند الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة.”

وأضافت ميراف ميخائلي : ” بودي أن أشكر الرئيس بايدن والملك محمد السادس والمغرب على التزامهم لدفع مسيرة السلام والنمو الاقتصادي في المنطقة.” في إشارة إلى تدخل المغرب في هذه القضية، إضافة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت الصحافة الإسرائيلية، إن الإعلان عن هذا الاتفاق يأتي بالتزامن مع الزيارة التي يقوم بها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن فتح المعبر من المتوقع أن يتم بعد اكتمال جميع الظروف اللوجيستيكية وتوظيف الأشخاص والعمال الذين سيسهرون على مراقبة حركة العبور.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب تربطه علاقات قوية سواء مع الإسرائيليين أو مع الأردنيين، وكذا مع الامريكيين، كما تُعتبر العلاقات بين المملكة المغربية ونظيرتها الأردنية من أمتن العلاقات بين الدول العربية، إضافة إلى أن العلاقة الأخوية الوثيقة بين جلالة الملك محمد السادس وأخيه الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar