17 ألف طن من الأسمدة كهبة من المغرب لرواندا  

سلم المجمع الشريف للفوسفاط هبة من الأسمدة إلى رواندا تصل إلى 15 ألف، فيما ينتظر أن يزود الفاعل المغربي البلد الإفريقي بـ17 ألف طن بسعر مخفض.

وقالت وزيرة الفلاحة والموارد الحيوانية الرواندية، جيراردين موكيشيمانا، في مقابلة مع يومية ” دو نيوز تايمز”، بأن الفاعل المغربي في مجال الفوسفاط ومشتقاته، منح بلدها 15 ألف طن من الأسمدة.

ووصفت الوزيرة هذه الهبة بالمهمة في سياق متسم بارتفاع أسعار الأسمدة، بسبب الحرب في أوكرانيا وارتفاع كلفة النقل المرتبط بكوفيد-19.

وأوضحت أن 10 آلاف من الأسمدة المتأتية من تلك الهبة، ستستعمل كمخزون استراتيجي للأسمدة، الذي يمكن ضخه في الفلاحة عند الحاجة.

وأشارت إلى أن 5 آلاف المتبقية ستمثل مخزونا يتاح بالمجان من أجل دعم إطلاق خليط الأسمدة من قبل شركة الأسمدة الرواندية، التي تعتبر ثمرة شراكة بين المجمع الشريف للفوسفاط وحكومة بلدها.

وأكدت على أن المجمع الشريف للفوسفاط ملتزم بتوفير 17 ألف إضافية من الأسمدة بسعر مخفض، مشددا على أن ذلك يندرج ضمن مبادرة الفاعل المغربي من أجل دعم المزارعين الأفارقة والمساهمة في السيادة الغذائية.

وانتقل استعمال المزارعين الروانديين للأسمدة من 32 كيلوغرام في الهكتار في 2017 إلى 60 كيلوغرام في الهكتار فخلال العام الماضي، حسب ما سبق أن صرح به الوزير الأول ادوارد نجيراند أمام برلمانيي بلده في أبريل الماضي.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar