صناعة الطيران: إحدات منظومة Collins Aerospace بالمغرب

وقّع وزير الصناعة والتجارة، رياض مزّور ونائب رئيس سلسلة توريد شركة Collins Aerospace، Kristopher Pinnow، بروتوكول اتفاق اليوم الاثنين، بمعرض “فارنبورو” Farnborough للطيران الذي ينعقد من 18 إلى 22 يوليوز الجاري.

ويتوخى هذا الاتفاق، الذي يندرج في إطار تطوير مشاريع رائدة بقطاع الطيران تروم تعزيز القدرة التنافسية للقطاع، إحداث منظومة للتوريد خاصة بشركة Collins في المغرب، التي هي أحد فروع الشركة الأمريكية الرائدة Raytheon Technologies.

وقال أنس مزور، وزير الصناعة والتجارة في تصريح صحفي بالمناسبة،  “إن ميلاد هذه المنظومة الصناعية الجديدة التابعة لهذا العملاق العالمي بالقطاع، هو تتويج لشراكة استراتيجية ناجحة تفتح آفاقاً كبرى أمام تنمية قطاع الطيران بالمغرب. وبفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعكس منصة الطيران المغربية مرة أخرى مدى مرونتها وقدرتها على التأقلم مع الأزمة العالمية، ومدى جاذبيتها وقدرتها التنافسية الدولية، من خلال التطوير المتواصل لسلسلة قيمتها، عبر التموقع بمهن جديدة ذات تكنولوجية جد متطورة”.

وشدد وزير الصناعة والتجارة على أهمية هذا المشروع موضحا أن هذه المنظومة ستساهم في نقل المهارات إلى الفاعلين المحليين، وتوفير مناصب شغل لشبابنا، وفي جهود المغرب الرامية إلى مواكبة التوجهات العالمية نحو الإنتاج المستدام. وبإحداث دائرة ازدهار مُثلى في الاقتصاد الوطني، فهذا المشروع يشرع في تاريخ طويل حافل بالطموحات والنجاحات”.

وأشار الوزير مزور إلى أنه سيتم هيكلة منظومة Collins حول مورّدين ومنصة للتزوُّد توجد بالمغرب. وستسمح بإحداث 800 منصب شغل وتحقيق رقم مبيعات تبلغ قيمتها الإجمالية مليار دولار في أفق عام 2032.

وتجدر الإشارة أن شركة Collins Aerospace مستقرة بالمغرب منذ سنة 2011 من خلال فرعها Ratier Figeac Maroc المتخصص في إنتاج المجموعات الميكانيكية الفرعية للقيادة ومقصورات الطائرات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar