الجنرال دو كور دارمي بلخير الفاروق يستقبل رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي(+صور)

بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل اليوم الجنرال دو كوردارمي الفاروق بلخير المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية بمقر قيادة القوات المسلحة الملكية بالرباط، الجنرال أفيف كوخافي رئيس هيئة أركان جيش الدفاع الإسرائيلي الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة تدوم 3 أيام، لتعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين الصديقين بعد عودة العلاقات المباشرة بينهما.

وكان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي قد وصل، مساء أمس الاثنين، إلى المغرب، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي.

وقال أفيخاي إن الزيارة ستبدأ، يوم الثلاثاء 19 يوليوز الجاري، باستعراض لحرس الشرف ومن ثم بلقاء مع وزير الدفاع عبد اللطيف لوديي والمفتش العام للقوات الملكية المغربية الفريق أول بلخير الفاروق ومسؤولين أمنيين آخرين، فيما قالت وسائل إعلام عبرية إن الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام يتصدرها التعاون الأمني والعسكري.

ونشرت صفحة ّفار-ماروك”، صباح اليوم، ثلاث صور للجنرال أفيف كوخافي رفقة الجنرال دو كور دارمي بلخير الفاروق، بالرباط.

ويرافق رئيس الأركان خلال الزيارة، كل من رئيس لواء العلاقات الخارجية، ورئيس لواء البحوث في هيئة الاستخبارات الاسرائيلية.

AvivRabatSans titre 15
رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي رفقة الجنرال دو كور دارمي بلخير الفاروق

 ومن المتوقع مناقشة ومتابعة الأوراش العسكرية المشتركة التي أطلقها وزير الأمن الإسرائيلي مع نظيره المغربي إبان زيارته الأخيرة للمغرب، ومن بينها بلورة استراتيجية واضحة لإعطاء الانطلاقة لإنتاج الدرونات بمختلف أنواعها، ناهيك عن مناقشة إمداد المغرب بأنظمة دفاعية متطورة كانت محل نقاش وزير الدفاع الإسرائيلي في الزيارة الأخيرة، وتشكيل حلف دفاعي موجه ضد إيران ومليشياتها المنتشرة في دول الساحل والصحراء، حسبما ذكره موقع قناة  “i24 news” الإسرائيلي.

واعتبر الموقع أن “إسرائيل ترى في المغرب الحليف الاستراتيجي الذي يمكن أن يعول عليه في أحلك الظروف، خاصة بعد بداية تشكل أحلاف عسكرية تقودها الدول العظمى تمهيدا لإمكانية أن تظهر أقطاب أخرى تقود العالم بعد بوادر أفول القطبية الأحادية”.

AvivRabatSans titre 16
رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي رفقة الجنرال دو كور دارمي بلخير الفاروق

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخاف لتلفزيون “واي نت”، أن من بين المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال زيارة أفيف كوفاخي، تبادل المعارف والتدريب والقدرة على التدريب معا في مناورات مشتركة وتطوير الأسلحة إلى جانب نقل المعرفة ربما بخصوص الأسلحة أيضا”.

وكانت إسرائيل قد أقامت علاقات منخفضة المستوى في التسعينيات مع المغرب، لكن تم تعليقها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية ضد إسرائيل في عام 2000. ونجم عن تحديث العلاقات العام 2020، زيارات مباشرة بين البلدين ومجموعة من الاتفاقيات الثنائية.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar