الوزير عيساوي فريج: المغرب وحده القادر على التوسط لحل النزاع بين إسرائيل وفلسطين

قال الوزير عيساوي فريج، المكلف بالتعاون الإقليمي بحكومة دولة إسرائيل، إن المغرب هو الوسيط الوحيد المقبول من طرف إسرائيل وفلسطين لحل النزاع القائم بينهما، لأن المغرب يحظى بمكانة خاصة في قلوب الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء، واضاف ان المغرب مرشح للعب هذا الدور بحكم أن جلالة الملك محمد السادس يرأس لجنة القدس، ولديه أكثر من مليون مغربي يهودي في إسرائيل، لذلك فالمغرب دولة موثوقة وستلعب دورا جد مهم في حل النزاع.

وأضاف عيساوي فريج في تصريح لقناة i24، انه سعيد بالتواجد في المغرب من أجل تقوية العلاقات بين المغرب وإسرائيل في شتى المجالات منذ استئناف العلاقات بينهما قبل سنتين، موضحا أن هناك الكثير من الروابط المتينة التي تجمع البلدين.

ويسعى فريج إلى تقوية التعاون والتقارب بين البلدين، مقرا أن أصول أجداده من مدينة سلا، وانه سعيد بالعودة إلى جذوره، وان زيارته الى المغرب فيها نوع من الإثارة والتذكير الدائم بالأصول والعودة إلى سلا، حيث كانت عائلته تقطن منذ عقود.

 وأعلن الوزير الإسرائيلي أن جلالة الملك محمد السادس سيكون له دور كبير في  حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وأن المملكة المغربية مقبولة وودودة من طرفي النزاع، وقد سمع الوزير فريج ذلك شخصيا من طرف الفلسطينيين وكذا الاسرائليين، الذين يعتبرون أن المغرب، البلد الوحيد المؤهل لإيجاد حل لهذا النزاع، وتهييء الظروف لإقامة دولتين.

وأوضح في الأخير، أن إسرائيل في حاجة إلى وسيط مقبول، والمملكة المغربية هي الوسيط الأكثر قبولا في كل شعوب المنطقة، وهذه حقيقة نراها ونسمعها في كل مكان.

وشكلت سبل تعزيز علاقات الشراكة بين الجامعات والمؤسسات البحثية المغربية ونظيراتها الإسرائيلية، محور مباحثات جرت أمس الإثنين بالرباط، بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزير التعاون الإقليمي بحكومة دولة إسرائيل، عيساوي فريج، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

كما تناول الجانبان، خلال هذا اللقاء، إمكانات التعاون في مجالات التكنولوجيات الحديثة والرقمنة والذكاء الاصطناعي، وكذا في مجال تكوين الدكاترة من الجيل الجديد، وتبادل الطلبة والخبرات والمعرفة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar