لأول مرة.. ألمانيا تطفئ أنوار المعالم والمباني التاريخية حفاظا على الطاقة

شرعت العاصمة الألمانية برلين، ليلة الأربعاء-الخميس، في وقف إنارة عدد من المعالم والمباني التاريخية، بهدف الانضمام إلى الجهد الوطني الرامي لتوفير الطاقة في مواجهة مخاطر النقص المستقبلية.

هكذا، لن يتم ليلا إضاءة نحو 200 مبنى رمزي، بما في ذلك عمود النصر وقصر شارلوتنبورغ ومبنى البلدية، حيث ستكون المدينة قادرة على توفير استهلاك 1400 جهاز مخصص لإضاءة هذه المواقع.

وأوضحت بيتينا جاراسك، المنتمية لحزب الخضر والعضو المسؤولة عن الشؤون البيئية في بلدية برلين، في بيان، أنه “بالنظر إلى الحرب الدائرة في أوكرانيا والتهديدات الروسية في ما يتعلق بسياسة الطاقة، من المهم أن نستعمل طاقتنا بأكبر قدر من العناية”.

وأراد الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير أن يكون مثالا يحتذى، هذا الأسبوع، عبر إعلانه أن مقر إقامته الرسمي في برلين، “قصر بلفيو”، لن يضاء ليلا إلا في المناسبات الخاصة مثل الزيارات الرسمية.

وكانت حكومة المستشار أولاف شولتس قد دعت قبل عدة أسابيع إلى التعبئة الوطنية من أجل توفير الطاقة التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير، بينما من الممكن أن تنخفض الإمدادات.

وقد أطلقت حملة تستهدف المهنيين والأفراد للترويج لممارسات معينة، مثل خفض تكييف الهواء في المباني واستخدام وسائل النقل العام أو حتى شراء أدوات تسهم في توفير المياه. هكذا، أعلنت مدن كبرى في جميع أنحاء البلاد عن خطط لتوفير الطاقة.

وقبل العملية العسكرية الروسية المنفذة في أوكرانيا، كانت ألمانيا تشتري 55 في المائة من احتياجاتها من الغاز من روسيا، وقد تقلصت هذه الحصة في بداية يونيو إلى 35 في المائة، لكنها تترك البلاد تحت رحمة تخفيضات الغاز التي تقررها موسكو.

وقامت شركة الطاقة “غازبروم” بخفض شحنات الغاز إلى أوروبا بشكل حاد خلال الأسابيع الأخيرة، خصوصا عبر خط أنابيب “نورد ستريم” الذي كان يعمل فقط بنسبة 20 في المائة من طاقته الأربعاء.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar