مالي تطالب ماكرون بالتخلي عن “موقفه الاستعماري الجديد”

طالب المجلس العسكري الحاكم في مالي الأحد الرئيس الفرنسي بالتخلي عن “موقفه الاستعماري الجديد” ووقف انتقاداته للجيش المالي، مت هم ا إيمانويل ماكرون بإثارة الكراهية العرقي ة.

وقال المتحد ث باسم الحكومة الكولونيل عبد الله مايغا عبر القناة العام ة “ت طالب الحكومة الانتقالي ة الرئيس ماكرون بأن يتخل ى نهائي ا” عن “موقفه الاستعماري الجديد” و”المتعالي” حت ى يفهم أن ه “لا يمكن لأحد أن ي حب مالي أكثر من المالي ين”.

كان مايغا يرد على تصريحات أدلى بها ماكرون الخميس في بيساو.

ومتحد ث ا عن مالي التي ت واجه أزمة أمني ة خطرة وشهدت انقلاب ين عسكري ين في عامي 2020 و2021، قال ماكرون الخميس إن دول غرب إفريقيا تتحم ل مسؤولي ة العمل لضمان أن يتمك ن الشعب المالي من “التعبير عن سيادة الشعب” و”بناء إطار من الاستقرار” للسماح بـ”القتال الفع ال ضد الجماعات الإرهابي ة”.

كما تحد ث ماكرون عن الات فاق بين النظام المالي وقو ات مجموعة فاغنز والذي شك ل عاملا حاسما في دفع باريس لسحب قواتها البالغ عددها 2400 جندي من البلاد.

وقال الرئيس الفرنسي “من الواضح أن الخيارات التي اتخذها المجلس العسكري المالي اليوم” وعمله مع مجموعة فاغر “غير فعالة في مكافحة الإرهاب”.

تدهورت العلاقات بين المجلس العسكري الحاكم في باماكو وباريس، قوة الاستعمار السابقة، بشكل كبير في الأشهر الأخيرة لا سيما منذ وصول القوات شبه العسكرية من مجموعة فاغنر الروسية إلى مالي، ما دفع بالبلدين الى قطيعة بعد تسع سنوات من الوجود الفرنسي المتواصل لمحاربة الجهاديين.

كما دانت باماكو “بكثير من الصرامة” التصريحات “التشهيرية والمثيرة للكراهية” من جانب ماكرون الذي نب ه إلى انتهاكات منسوبة إلى الجيش المالي بحق أفراد من قبيلة الفولاني خلال عملي ات عسكري ة جرت أخيرا.

اتهم الجيش المالي والقوات شبه العسكرية الروسية على وجه الخصوص بارتكاب مذبحة ضد مدنيين في منطقة مورا (وسط). واعتبرت باماكو أن هذه “الاتهامات الخطرة” التي أطلقها ماكرون من شأنها أن تؤدي إلى “إثارة الكراهية العرقية” في مالي حيث “تدهور النسيج الاجتماعي في السنوات الأخيرة بسبب النزاعات” على مستوى الجماعات المحلية.

وقال مايغا “من المهم أن يتذكر الرئيس ماكرون باستمرار الدور السلبي ومسؤولية فرنسا في الإبادة الجماعية للتوتسي في رواندا”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar