حمضي: لتحفيز الاستثمار في قطاع الصحة لابد من مراجعة الإطار الجبائي

قال رئيس النقابة الوطنية للطب العام بالقطاع الخاص بالمغرب الطيب حمضي إن اللقاء الذي جمع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أي الطالب والنقابات امس، كان “فرصة لتقديم التصورات والمقترحات المتعلقة بتنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية ومراجعة المنظومة الصحية، إلى جانب والمشاكل التي ينبغي حلها من أجل ضمان أن تكون مساهمة القطاع الخاص مساهمة ناجعة ومثمرة”.
وأشار حمضي الى أن القطاع الخاص يعتبر “نجاح تعميم التغطية الصحية هو نجاحنا كأطباء، لأنه إذا ما أصبحت لدينا منظومة صحية قوية، فالأكيد أن القطاع الخاص سيكون بدوره ناجحا”، مشيرا إلى أن أكثر من 90 في المائة من تعويضات التغطية الصحية الإجبارية، تخص القطاع الخاص، بالتالي فإن نجاح ورش التغطية الصحية من نجاح القطاع الخاص”.
وشدد حمضي على أن “القطاع العام إذا كان ضعيفا فإن هذا سيؤثر على القطاع الخاص أيضا، والمشهد الصحي بصفة عامة”، مضيفا: “الأطباء الذين يهاجرون إلى الخارج مؤشر على أن القطاعين العام والخاص لم يعد يجذبهم”.
وأوضح حمضي أن من أبرز المشاكل التي يعاني منها القطاع الخاص “الإطار الجبائي الذي يجب أن تتم مراجعته من أجل تحفيز الاستثمار في القطاع الخاص، مراجعة التعريفة المرجعية، ومجموعة من الاتفاقيات بين القطاع الخاص وصناديق التأمين”.
وأكد حمضي أن حل هذه المشاكل سيمكن القطاع الخاص من المساهمة “في عقلنة المصاريف، أي مصاريف أقل وجودة علاج عالية، كاستعمال الأدوية الجنيسة، الوقاية، التشخيص المبكر وغيرها” مشددا على ضرورة بناء منظومة صحية يجب تقوم على طب الأسرة، وعلى الوقاية من الأمراض.

وعقد وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد أيت الطالب اجتماعا مع ممثلي أطباء القطاع الخاص في إطار سلسلة اللقاءات التي يعقدها الوزير مع النقابات العاملة بالقطاع الصحي الخاص والعام بالمغرب من اجل تنزيل المشروع الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية ومراجعة المنظومة الصحية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar