مكافحة غسل الأموال..إدارة الجمارك تمهل تجار الأحجار الكريمة والأعمال الفنية

أمهلت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تجار المعان النفيسة والأحجار الكريمة والأعمال الفنية إلى غاية الرابع من نونبر المقبل من أجل التسجيل لدى مكاتبها.

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، دورية يوم الاثنين 8 م غشت الجاري، تكشف فيها عن تمديد آجال تسجيل تجار المعادن النفيسة والأحجار الكريمة والأعمال الفنية لدى مكاتبها إلى غاية الرابع من نونبر المقبل.

وكانت الإدارة قد أصدرت دورية في الرابع من ماي الماضي، تخبر فيها هؤلاء التجار بصفتهم “أشخاص خاضعين” للمنظومة التشريعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بضرورة التسجيل أو تحيين التسجيل لدى مكاتب إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة كسلطة الإشراف والمراقبة، داخل أجل لا يتعدى 3 أشهر من تاريخ نشر الدورية في ماي المنصرم.

ويسند هذا القانون لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، سلطة لإشراف والمراقبة على فئة الأشخاص الخاضعين، ما يبرر مبادرتها إلى التحسيس بخطورة الجرائم المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

غير أن الإدارة وبعد دراسة طلب من جمعيات ممثلي القطاع، التي أثارت مجموعة من الصعوبات التي تحول دون إمكانية وضع ملفات التسجيل داخل الأجل المحدد، تقررت تمديد أجل التجسيل أو تحيين إلى غاية الرابع من نونبر المقبل.

وكانت إدارة الجمارك عقدت، بتعاون مع الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، لقاءات تواصلية مع تجار الأعمال الفنية وتجار الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة، من أجل التحسيس بالمقتضيات التي يتضمنها قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتهدف الجمارك من وراء هذه اللقاءات إلى تحسيس المعنيين، بالالتزامات القانونية للأشخاص الخاضعين لإشراف ومراقبة إدارة الجمارك في إطار القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولتحديد العلاقات التي تربطهم بالهيئة الوطنية للمعلومات المالية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar