أمريكا تدعم المغرب بمنظومة دفاع متطورة

قررت الولايات المتحدة الامريكية دعم المغرب بمنظومة دفاع جوي ضد التهديدات الصاروخية و المسيرات لمواجهة هجمات الصواريخ و الطائرات من دون طيار القادمة، والتي قد تستهدف المغرب.

وفي هذا الصدد، اقر الكونغرس الأميركي قانونا حظي بالموافقة يقضي بدعم القدرات العسكرية الجوية لمجموعة من الدول الصديقة للولايات المتحدة من بينها المغرب لمواجهة التهديدات الخارجية.

و دعا مشروع قانون المخصصات الخارجية الحالي إلى تمويل الجيش المغربي “لمواجهة هجمات الصواريخ والطائرات غير المأهولة التي تشنها إيران ووكلاؤها”.

وربط التقرير الأمريكي بين جبهة البوليساريو الإرهابية معتبرًا إياها أحد وكلاء إيران في المنطقة. ونتيجة لذلك ، قررت الولايات المتحدة تزويد المغرب بأحدث ما تملكه من أنظمة الدفاع الجوي ذات الصلة.

ووفق خبراء عسكريين فقد تشمل الطلبية المغربية رادارات من فئة Gap filler أو المالئة للفراغ و هي الأفضل في كشف الدرونات الصغيرة والأهداف التي تحلق على ارتفاع منخفض مثل رادارات لوكهيد مارتن AN/MPQ-64A3 أو رايثيون GhostEye-MR.

كما أن هنالك احتمال تمرير صفقة تشمل بضعة رادارات الإندار المبكر TPY-4 من شأنها أن تجعل المغرب يمتلك أقوى منظومة رادارية أمام التحديات الحالية والمستقبلية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar