بايدن يحث دمشق على تأمين عودة صحفي أمريكي مفقود منذ 10 سنوات

قالت “رويترز” أن الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا اليوم الأربعاء دمشق إلى المساعدة في إعادة صحفي أمريكي اختفى في سوريا قبل عشر سنوات.

وكان أوستن تايس، وهو مراسل مستقل وجندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية، قد خطف سنة 2012 أثناء تغطيته للانتفاضة على الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق. وكان يبلغ من العمر آنذاك 31 عاما، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن خطفه. وتقول واشنطن إن الحكومة السورية احتجزته في الماضي وهو ما تنفيه دمشق.

وقال بايدن، الذي أصدر بيانا في الذكرى العاشرة لخطف تايس، إن إدارته طلبت مرارا من الحكومة السورية العمل مع الولايات المتحدة الامريكية من أجل إعادة أوستن مؤكدا أن واشنطن تعرف على وجه اليقين أن الحكومة السورية احتجزت تايس.

وأصبحت محنة تايس وأمريكيين آخرين محتجزين في الخارج بادية للعيان بعد اعتقال نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينير في روسيا في فبراير شباط الماضي، والتي حُكم عليها الأسبوع الماضي بالسجن تسع سنوات بعد أن أدانتها محكمة روسية بتهمة حيازة مادة مخدرة. ووصف بايدن الحكم بأنه “غير مقبول”.

ووقع بايدن على أمر تنفيذي الشهر الماضي يهدف إلى الردع والمعاقبة على احتجاز أمريكيين في الخارج بشكل غير شرعي من خلال السماح للوكالات الحكومية بفرض عقوبات وإجراءات أخرى.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar