شيشاوة: أزيد من 5000 مستفيد من خدمات قافلة طبية لإزالة المياه البيضاء

ستفيد أزيد من 5000 شخص ينحدرون من مختلف الجماعات الترابية التابعة لإقليم شيشاوة من خدمات قافلة طبية جراحية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة)، وذلك بمبادرة من “مؤسسة البصر الخيرية العالمية” بين 10 و 15 غشت الجاري.

وتعرف هذه المبادرة ذات الطابع الاجتماعي، والمنظمة بالشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة مراكش- آسفي. ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وجمعية “اليسر إمينتانوت” والسلطات المحلية، تعبئة طاقم  طبي مكون من 35 طبيبا وممرضا الى جانب متطوع ين.

وستعرف هذه المبادرة المواطنة أيضا، إجراء 3000 فحص بيولوجي و إشعاعي ، وتوزيع 1000 نظارة طبية و 3000 علبة دواء ،بالإضافة إلى جانب تنظيم 15 ورشة توعوية.

وقال رئيس مؤسسة البصر الخيرية العالمية ،عبد العالي بنجلون، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه القافلة تهدف إلى مكافحة الأمراض التي من المحتمل أن تسبب العمى، من خلال الجراحة والاستشارات والتوعية وتبادل الخبرات بين طاقم القافلة (المكون من أطباء باكستانيين وسودانيين) والأطباء المحليين” ،

وبعد أن ذكر بأن هذه المبادرة تعد الرابعة من نوعها التي تنظمها المؤسسة بإقليم شيشاوة منذ 2010 ، أكد رئيس المؤسسة أن هذه المبادرة، التي حطت الحال بتاحناوت في الترة من 3 إلى 7 غشت الجاري، ستنتقل الى تزنيت ثم تارودانت، وذلك في اطار برنامج أعدته المؤسسة بهدف المساهمة في مجهودات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لمكافحة مرض المياه البيضاء (الجلالة). من جانبه أشاد مدير المستشفى الاقليمي محمد السادس بشيشاوة، محمد شكري ، بالتنظيم النموذجي لهذه القافلة ، مؤكدا أن هذه المبادرة ” تندرج في إطار أهداف استراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتقريب الخدمات الصحية من ساكنة المناطق المعزولة.

وأضاف أن هذه القافلة ستمكن من إجراء تشخيص للأشخاص الذين يعانون من مرض المياه البيضاء وتقديم العلاج للحالات المستعجلة ، مما سيتيح تسهيل الولوج للعلاجات وإعفاء الساكنة المحلية بهذه المناطق من التنقل .

من جانبهم ،عبر المستفيدون من هذه القافلة عن ارتياحهم وسعادتهم بهذه المبادرة الإنسانية التي تتيح لهم استعادة بصرهم، والحفاظ على صحة عيونهم دون الحاجة الى التسجيل في لوائح الإنتظار أو التنقل إلى المستشفيات بالمدن المجاورة، وخاصة مراكش.

وتمكنت القافلة خلال محطتها بتحناوت (إقليم الحوز)، من إجراء 551 عملية جراحية و 3185 فحصا بيولوجيا وإشعاعيا، وتوزيع 1217 نظارة طبية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar